المسلمه اذكر الله
الجنس : الوطن : مدينتى : البحيره الهواية : المهنة : المزاج : احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 179 عدد النقاط : 502
| موضوع: العلامة الشقصي وتفسير القرآن 5th أكتوبر 2011, 1:01 pm | |
| الشيخ العلامة القاضي الفقيه/ خميس بن سعيد بن علي الشقصيِ من عُلمَاء عُمَان، عاش في مدينة الرستاق التاريخيَّة في القرنِ الحادي عشر الهجري.وقد كان هذا العالم الجليل مميزاً في منهجهِ وتفكيرهِ، وذلك من خلالِ كتابهِ الموسوعي "منهج الطالبين وبلاغ الراغبين" الذي ألَّفَهُ في عشرين جُزءاً، حيث جمعَ فيهِ بين علومِ المنقولِ والمعقولِ، وإذا أردنا تسليط الضوءِ على حضورِ التفسيرِ في كتابِ "منهج الطالبين وبلاغ الراغبين" للشيخِ الشقصيِ فيمكن أنْ نقول: إنَّ نظرةً سريعةً في صفحاتِ الكتابِ تؤكدُ لنَا على توزعِ المادَّةِ التفسيريَّةِ بنسبٍ متفاوتةٍ في كاملِ أجزائهِ العشرين جُزءاً، وذلك حسب طبيعة الموضوعات التي تناولها في كل جزء، وهو ما يدلنا على أنَّ المُؤَلِفَ عندما وزَّع مادته التفسيرية يريد أنْ يخبرنا أنَّ التفسير هو ما جاء في هذا الكتاب الموسوعي.كما أنَّ الشيخ/ الشقصي حَرَصَ على الاستدلالِ بالكتابِ العزيزِ، وبالسنَّةِ النبويَّةِ والإجماعِ والقياسِ وأنواعِ الاستدلالِ الأخرى، ووظَّف اللغةَ العربيةَ بعلومِهَا المختلفةِ لبيانِ الحجةِ التي تدعم الرأي الذي يذهبُ إليه، وأخذ بقواعدِ أصولِ الفقهِ، وحرصَ على الجمعِ ما بين الرواياتِ المتناثرةِ المتعددةِ في الرأيِ الواحدِ ويرجح عندما يسعى إلى الجمعِ بين هذه الروايات.وقد جعل الشيخ الشقصي في كثير من الأحيان تفسيره للآيات القرآنية منطلقاً لبداية أبوابه وفصوله ...وهكذا يتبين لنا أن الشيخ الشقصي اعتنى بتفسير القرآن الكريم في كتابه "منهج الطالبين"، ولم يقتصر على الفقه الإسلامي؛ لأنَّه نظر إلى الفقه بمعناه العام، فاحتوى كتابه على مادة علمية غزيرة يعطي صورة حية لشمولية الفقه، إذ لم يقتصر المؤلف على الأحكام النظرية، بل تعدى ليشمل الجوانب الفكرية والعلمية، تناول من خلالها العديد من الآيات القرآنية، فشرع في تفسيرها بكل ما أوتي من ملكة علمية ليستخرج منها الدروس والعبر، وليبرز ما تضمنته من الدلالات والفوائد، وكأنَّ الشقصي كان يحس بأنَّ التعرض لكتاب الله لا ينبغي أن يكون مقتصراً على جانب واحد من جوانبه الكثيرة، لذلك حاول أن يعوض قدر الإمكان ما استغرق منه الجانب الفقهي، فساق في كتابه ـمن حين لآخرـ بعض النفحات التفسيرية العامة.المصدر : www.alkabs.net | |
|