عبدالله2 اذكر الله
الجنس : الوطن : مدينتى : بيروت الهواية : المهنة : المزاج : احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 69 عدد النقاط : 214
| موضوع: هل طفلك مستعد للانتقال من الحضانة للمدرسة؟ 20th يناير 2011, 10:26 pm | |
| إذا ما سألت الآباء عن أهم ما يتعلمه الطفل في مرحلة رياض الأطفال ليكون مستعدا لدخول المدرسة ؛ فإن أغلبهم يقول : الأرقام ؛ الحروف و الأبجدية ؛ و الألوان و البعض يهتم اهتماما مبالغا فيه بأن يتقن الطفل بعض المفردات بلغة أجنبية .. المفاجأة التي تحتاج لانتشار هو أن هناك ما هو أهم ما كل هذه النقاط : إنها المهارات الوجدانية و الإجتماعية . الكثير من المعلمين يشيرون إلى صعوبة تعليم الطفل : قليل الاهتمام بالتعلم؛ الطفل الذي ينقصه ثقة بنفسه و بقدراته ؛ الطفل الذي يصعب عليه التعاون و التفاعل مع الآخرين و مشاركاتهم ؛ الطفل الذي يصعب تحكمه في نفسه ؛ في حين يمكن للمهارات العقلية أن تكون مشكلة أيسركثيرا و يمكن حلها . نعم : إنها المهارات الوجدانية و الاجتماعية التي تنبىء بالنجاح الدراسي كخطوة أولى و النجاح في الحياة المهنية و الأسرية و الحياة العامة لاحقا . أغلب الأطفال يدخلون المدرسة بدون هذه المهارات الحاسمة . فيظهر أحد التقارير القومية في أمريكا أن 20 – 49 % من الأطفال الذين يلتحقون بالمدرسة غير مستعدين للتعلم . الأطفال يحتاجون الإحساس الآمن للنمو ؛ تلك الإحساس الذي يخلقه الثبات و العلاقات الجيدة في البيت و الأسرة ؛ و في دور الرعاية التي يلتحق بها الطفل في سنمبكرة . و يمكن لهذه الدور الجيدة التي تعرف دورها و تقوم به جيدا - أن تحدث فرقا كبيرا في حياة الأطفال . كثير من الدراسات المهتمة بالإنجاز الدراسي تشير إلى أن دور الرعاية يمكن أن تمثل بداية و انطلاقة قوية لحياة الطفل الدراسية . حيث تمكن الطفال من المهارات الإجتماعية و الوجدانية الضرورية اللازمة للاستعداد للمدرسة مثل : - القدرة على اتباع التعليمات . - القدرة على تركيز الإنتباه . - القدرة على أخذ الدور . - القدرة على ضبط النفس . - القدرة على حل المشكلات من خلال الحديث بدلا من الاشتباك العنيف. - القدرة على العمل المستقل . - القدرة على العمل في جماعة . - التمكن من المهارات الإجتماعية تبعا لمرحلته العمرية ؛ والقدرة على تكوين أصدقاء . - مهارات التواصل مع غيره من الأطفال . - مهارات التواصل مع الراشدين . من أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على تنمية هذه المهارات هو توفير توازن بين " أنشطة الطفل " مثل الوقت الحر ؛ و الوقت الذي يعمل فيه في مجموعات صغيرة ؛ مع إعطاء فرص للعب و العمل في مجموعات كبيرة على أن يكون هذا الوقت قصيرا و به الكثير من الحيوية . فالأطفال يتعلمون المهارات الإجتماعية و الوجدانية بينما يعملون على حل المشكلات التي تظهر بينهم أثناء اللعب و العمل معا في مثل هذه الأنشطة . و يمكن للأطفال تلقي المساعدة و التوجيه من القائمين بالرعاية حينما يواجهون مثل هذه المشكلات و يتعلمون المهارات اللازمة لتساعدهم على النجاح في المدرسة ؛ بل في الحياة .
| |
|