[فتاوى بن جبرين في الحج (4) 9Lp50737
[فتاوى بن جبرين في الحج (4) 9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 فتاوى بن جبرين في الحج (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب انور
اذكر الله
اذكر الله
ايهاب انور


فتاوى بن جبرين في الحج (4) KT5Wy
الجنس : ذكر
الهواية الهواية : فتاوى بن جبرين في الحج (4) Unknow11
فتاوى بن جبرين في الحج (4) Hh7.net_13057664525
احترام قوانين المنتدى : فتاوى بن جبرين في الحج (4) 111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 104
عدد النقاط عدد النقاط : 310

فتاوى بن جبرين في الحج (4) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى بن جبرين في الحج (4)   فتاوى بن جبرين في الحج (4) I_icon_minitime23rd أكتوبر 2010, 3:07 pm

فتاوى بن جبرين في الحج (4)

فتاوى بن جبرين في الحج (4) 1_2008716_2986


فتاوى بن جبرين في الحج
موضوع الفتوى...:... حكم من أحرم وعليه المخيط

السؤال...:... س: مَنْ نَسِيَ ملابس إحرام في حقيبة سفره، ' وكانت في خزينة الطائرة، ويتعذر عليه الحصول عليها أثناء الطيران، وأحرم بملابسه بأن خلع الأعلى منها، ولَبَّى. هل عليه فدية لبس الثياب؟
الإجابة...:... إذا أحرم وعليه الْمَخِيط على بدنه، كالقميص والدُّرَّاعة والفانيلة والجُبَّة، وكشف رأسه، فعليه فِدْيَةٌ واحدةٌ عن لبس الْمَخِيط، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، أو ذَبْحُ شاةٍ تُطعم لمساكين الحرم. فإن كان قد غطى رأسه بعمامة، أو قَلَنْسُوَة فعليه فدية أخرى، ثم متى أخرج حقيبة سفره خلع الثياب العادية، ولبس لباس الإحرام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... صيد الحلال للمحرم
السؤال...:... س: ما حكم لو صاد الحلال لِلْمُحْرِم؟
الإجابة...:... الصحيح أنه لا يَحِلُّ له أكله إذا صِيد لأجله، وعليه يُحمل حديث الصعب بن جَثَّامة أنه أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم شِقَّ حمار وحشي، فَرَدَّهُ عليه، وقال: إنا لم نَرُدَّهُ عليك إلا أنا حُرُم ويُحمل حديث أبي قتادة لما صاد الحمار الوحشي، وأباح النبي صلى الله عليه وسلم لهم أَكْلَهُ بعد أن عرف أنهم لم يُساعدوه، ولم يُشيروا إليه، فيُحمل على ما إذا صاده لِمُجَرَّدِ الصيد، لم يقصد أصحابه المُحرمين، أو صاده لِمَنْ لم يُحْرِمْ، وقد جُمع بين الحديثين بحديث جابر وهو قوله صلى الله عليه وسلم: صيد البر لكم حلال وأنتم حُرم، ما لم تصيدوه أو يُصَدْ لكم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... تقليم الأظافر للمحرم
السؤال...:... س: رجلٌ أحرم من الميقات، وأدى ركعتي الإحرام في مسجد الميقات، ونوى نية العمرة وقال: (لبيك عمرة) فقط، وعند الخروج إلى السيارة تذكر أنه لم يقلم أظافره، وسأل أحد الإخوة عن ذلك فأجابه: (قَلِّم الأظافر ولا حرج عليك) وقال له: إن النية عندما تصعد في السيارة متجهًا إلى مكة وعند حراك السيارة تقول: "اللهم لبيك عمرة، فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"، وهل تجب ركعتا الإحرام من مسجد التنعيم؟ أو من غيره؟ مثل الشقق المستأجرة؟
الإجابة...:... فإن تقليم الأظافر ليس بمشروع دائمًا لكل من أراد الإحرام، وإنما استحبوا ذلك في الوقت الذي تطول فيه مُدة الإحرام، ويُخشى من طولها التضرر وقبح المظهر، أما في هذه الأزمنة فإن الإحرام بالعمرة لا يطول وقته، بل يتحلل بعد يوم، أو بعض يوم، وحيث إن تقليم الأظفار من المحظورات، وأن هذا الرجل قلم أظفاره بعدما عقد النية، وقال: لبيك عمرة، فإنه يُعتبر قد فعل محظورًا، فعليه الفدية بأن يصوم ثلاثة أيام، أو يُطعم ستة مساكين من مساكين الحرم. ثم نقول: إن الإحرام ينعقد بالنية، وأن التلبية يأتي بها في مُصلاه، ويُجددها إذا ركب السيارة، فيرفع صوته بالتلبية.
وأما الاشتراط بقوله: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني: فيُشرع إذا خاف من العوائق كالمرض وغيره مما يمنع إكمال العمرة. وأما الصلاة للإحرام فليست من ذوات الأسباب، لكن إذا مر بالميقات شُرع له أن يُصلي في مسجد الميقات ركعتين كتحية للمسجد، أو سُنَّة للوضوء، ثم يُحرم بعدهما، وإن كان في وقت فريضة أحرم بعدها، وأما مسجد التنعيم فلا يُشرع الخروج له من مكة لأجل إحرام بعمرة جديدة، وإنما تكفيه العمرة التي دخل بها، لكن إذا كان أجنبيًّا يريد أخذ عمرة لبعض أهله ، ولا يتمكن من الرجوع إلى بلده لإنشاء سفر للعمرة الثانية، ولا يقدر أيضًا الرجوع إلى الميقات جاز له أخذ عمرة من التنعيم أو غيره من خارج حدود الحرم والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من تجاوز ميقات أهل بلده
السؤال...:... أتيت الأراضي المقدسة من مصر لأداء فريضة الحج، وكان في نيتي أن أزور المدينة المنورة أولًا ثم أحرم من أبيار علي وأذهب إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، ووصلت إلى جدة وعلمت أن طريق المدينة مغلق، فهل يجوز لي الإحرام من جدة أم لابد من العودة إلى أبيار علي للإحرام منها؟ أفيدوني جزاكم الله خير.
الإجابة...:... وبعد، فإن ميقات أهل مصر الجحفة ويحرمون الآن من رابغ فإن تيسر لك الذهاب إلى المدينة والإحرام من ميقات أهل المدينة أبيار علي فهو أفضل، وإن صعب عليك فارجع إلى رابغ فأحرم منه، فإن لم تقدر فأحرم من جدة وعليك فدية وهو دم يذبح بمكة لمساكين الحرم، فإن لم تجد ثمنه فعليك صوم عشرة أيام سواء بمكة أو بعدما ترجع إلى أهلك. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أحرمت بالعمرة ولم تتحلل
السؤال...:... خرجت لأداء العمرة مع زوجي ولم أتحلل من عمرتي (أنساني الشيطان ذلك) وخفت أن أبوح لزوجي فهو شديد، ومارست مهامي الزوجية والحياتية كما هي العادة، وناداني للعمرة مرة أخرى فأجبت وتحللت منها في حين لم أتحلل من الأولى، فما الحكم في هذه الحالة؟ وماذا يجب علي أن أفعله؟
الإجابة...:... حيث لم تتحللي من العمرة الأولى بعد إكمال أعمالها فإن عليك فدية عن ترك الحلق أو التقصير الذي هو نسك يجبر بدم، فالعمرة تمت بالإحرام والطواف والسعي الكامل وبقى التقصير الذي هو سبب التحلل ففي تركه دم أي واحدة من الغنم تذبح بمكة لمساكين الحرم، ولا شيء في ممارسة المهام الزوجية بعد نية التحلل بالطيب والجماع وتقليم الأظافر ونحو ذلك، وتصح العمرة الثانية التي أحرمت بها إحرامًا جديدًا وتمت بالتحلل الكامل. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... إلغاء الإحرام قبل إكمال الحج
السؤال...:... س: شخص أحرم بالحج، ولما وصل منى رجع ولم يُكمل حجه عامدًا للفعل جاهلا للحكم، وبعد ذلك بثلاث سنين تزوج وأنجب وله الآن سبع سنين من حين أن تزوج، فماذا عليه؟
الإجابة...:... هذا الفعل تلاعبٌ بالمناسك وعبثٌ بالشعائر الإسلامية؛ فإن من أحرم بالحج أو بالعُمرة وجب عليه تكميل أعمالهما لقول الله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }فمن أحرم بالحج لزمه إتمامه، وحيث إن هذا الرجل أو هذا الشخص لمَّا وصل إلى منى وهو مُحرم ألغى إحرامه وأبطل عمله، فنقول له: إن الإحرام لا يبطل بالإبطال وأنه باقٍ على إحرامه، ونعتبر نكاحه فاسدًا ونعتبر وطأه لامرأته حرامًا وكذلك بقية محظورات الإحرام التي عملها، فيجب عليه إتمام النُسك في الحال، فإن كان قد اعتمر قبل أن يتزوج بعدما ألغى إحرام الحج فقد حصل له التحلل من ذلك الإحرام وبقي عليه فدية لكل محظور فعله قبل أن يتحلل بالعمرة، والمحظورات التي فعلها غالبًا (الأول اللباس، والثاني تغطية الرأس، والثالث الحلق، والرابع التقليم، والخامس الطيب) فعليه لكل واحد من هذه الخمسة صوم ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم أو ذبح شاةٍ، وإن كان قتل صيدًا قبل التحلل بالعُمرة فعليه جزاء الصيد، أما إذا لم يتحلل بعُمرة حتى وقع منه الزواج فإنه يجب عليه الابتعاد عن زوجته والذهاب إلى مكة للطواف والسعي كعُمرة، وعليه تجديد العقد، ويُعتبر نكاحه الأول ووطؤه وطء شُبهة وأولاده يُلحقون به.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أبطل حجه ثم تزوج ثم طلق هل يقع طلاقه
السؤال...:... س: رجل أبطل حجه قبل ثلاثين سنة، ثم تزوج ، ثم طَلَّقَ، فهل يقع الطلاق؟
الإجابة...:... إذا لم يكن له عُذْرٌ، ولم يَتَحَلَّلْ بُعمرة، وإنما ألغى الإحرام، ولبس الْمَخِيط، ورجع إلى بلده، فإنه لا يزال مُحْرِمًا، فإذا تزوج قبل أن يُكمِّل نُسُكَهُ، أو يتحلل بِعُمْرة فَعَقْدُ الزواج فاسد عند الجمهور؛ لأنه لا يزال باقيًا على إحرامه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ، ولا يُنْكِحُ، ولا يَخْطُبُ فعلى هذا يُلغى ذلك الْعَقْدُ، ولا يُحْتَاجُ إلى طلاق، ويلزمه فورًا أن يذهبَ إلى مكة وَيَتَحَلَّلَ بعُمرة بالطوافِ والسَّعْيِ والْحَلْقِ، ويُخْرِجُ فِدْيَةً عن كل محظور ارتكبه قبل أن يتحلل بحج أو بعمرة، فيُخير بفديةِ حلق، وتقليم، وتغطيه رأس، وطِيبٍ، ولبس مَخِيط، بين إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، وعليه عن الوطء ذَبْحُ بَدَنَةٍ، وإن صاد صَيْدًا في مُدَّةِ إحرامه، فعليه جزاء الصيد.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الإحرام في الملابس لتعذر الحصول على ملابس الإحرام
السؤال...:... س: من نسي ملابس إحرام في حقيبة سفره، وكانت في خزينة الطائرة، ويتعذر عليه الحصول عليها أثناء الطيران، وأحرم بملابسه بأن خلع الأعلى منها، ولبى هل عليه فدية لبس الثياب؟
الإجابة...:... إذا أحرم، وعليه المخيط على بدنه، كالقميص، والدُرَّاعة، والفانيلة، والجُبَّة، وكشف رأسه فعليه فدية واحدة عن لبس المخيط، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، أو ذبح شاة تُطعم لمساكين الحرم، فإن كان قد غطى رأسه بعمامة، أو قلنسوة فعليه فدية أخرى، ثم متى أخرج حقيبة سفره خلع الثياب العادية، ولبس لباس الإحرام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم البخور في خيمة الحجاج
السؤال...:... س: ما حكم وضع الطيب (البخور) للمحرم في الخيمة؟
الإجابة...:... يتجنب المحرم الطيب بأنواعه، ومنه البخور في الخيمة أو غيرها، فإذا انتهى من الإحرام أمكنه التطيب. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم لبس القفازين للمرأة المحرمة
السؤال...:... أشاهد يا فضيلة الشيخ بعض النساء وهن محرمات بالعمرة يلبسن قفازات في أيديهن من باب التستر، فهل فعلهن هذا صحيح؟
الإجابة...:... لا يجوز للمرأة المحرمة لبس القفازين وهو ما يفصل على قدر الكفين ولو قصدت بذلك التستر، وكذا لا تلبس النقاب وهو البرقع الذي يفصل على قدر الوجه ويجعل له فتحات على قدر العينين، ويجوز لها ستر الوجه بالخمار ولو مس بشرة الوجه، كما يجوز ستر الكفين بالأكمام أو العباءة أو الرداء، ولا فدية في ذلك، فأما من لبست القفازين في الإحرام فإن عليها فدية كفدية محظور وهي صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة، وكذا من لبست النقاب في الإحرام كمن لبس المخيط من الرجال وكفدية الحلق والتقليم والطيب. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الإحرام في الملابس لتعذر الحصول على ملابس الإحرام
السؤال...:... س: من نسي ملابس إحرام في حقيبة سفره، وكانت في خزينة الطائرة، ويتعذر عليه الحصول عليها أثناء الطيران، وأحرم بملابسه بأن خلع الأعلى منها، ولبى هل عليه فدية لبس الثياب؟
الإجابة...:... إذا أحرم، وعليه المخيط على بدنه، كالقميص، والدُرَّاعة، والفانيلة، والجُبَّة، وكشف رأسه فعليه فدية واحدة عن لبس المخيط، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، أو ذبح شاة تُطعم لمساكين الحرم، فإن كان قد غطى رأسه بعمامة، أو قلنسوة فعليه فدية أخرى، ثم متى أخرج حقيبة سفره خلع الثياب العادية، ولبس لباس الإحرام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الإحرام في الملابس لتعذر الحصول على ملابس الإحرام
السؤال...:... س: من نسي ملابس إحرام في حقيبة سفره، وكانت في خزينة الطائرة، ويتعذر عليه الحصول عليها أثناء الطيران، وأحرم بملابسه بأن خلع الأعلى منها، ولبى هل عليه فدية لبس الثياب؟
الإجابة...:... إذا أحرم، وعليه المخيط على بدنه، كالقميص، والدُرَّاعة، والفانيلة، والجُبَّة، وكشف رأسه فعليه فدية واحدة عن لبس المخيط، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، أو ذبح شاة تُطعم لمساكين الحرم، فإن كان قد غطى رأسه بعمامة، أو قلنسوة فعليه فدية أخرى، ثم متى أخرج حقيبة سفره خلع الثياب العادية، ولبس لباس الإحرام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... لبس الذهب في الحج لتفادي ضياع المال ليحل محل المال في حالة الحاجة إليها
السؤال...:... س: ماذا عن لبس الذهب في الحَجِّ لتفادي ضياع المال ليحل محل المال في حالة الحاجة إليها؟
الإجابة...:... يُباح للمرأة لُبْس الحُلِي من الذهب والفضة، ولو في حال الإحرام، وإنما مُنعت المُحرمة من الطِّيب دون التحلِّي.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم الحجامة للصائم والمحرم
السؤال...:... س: هل تفطر الحجامة في رمضان؟ وهل احتجم النبي في وقت الحج وحلق رأسه وهو محرم؟ أفتونا مأجورين، مع ذكر الراجح والبراهين.
الإجابة...:... ورد حديث مرفوع عن شداد و عن ثوبان و أبي هريرة وغيرهم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أفطر الحاجم والمحجوم فذهب إليه الإمام أحمد وخالف ذلك الجمهور؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- احتجم وهو صائم محرم مع أن ذكر الصيام في الحديث غريب، وقيل:إنه مسافر يجوز له الفطر، ولا يلزم من الحجامة الحلق كالحجامة في الظهر ونحوه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... هل يمس المحرم الطيب
السؤال...:... إذا تطيب المرء للإحرام فهل يمس رداءه من طيبه أم لا؟ أفتونا مأجورين.
الإجابة...:... ذكر العلماء أنه يستحب الطيب عند عقد الإحرام لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " طيبت رسول الله- صلى الله عليه و سلم - لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت، وقالت: كأني أنظر إلى وبيض الطيب في مفارق رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ". ولعل سبب ذلك أنه - صلى الله عليه و سلم - كان يحب الطيب دائمًا، وأيضًا قد علم أن مدة الإحرام تطول إلى يوم النحر وذلك نحو نصف شهر، فدل على أنه شرع تناول الطيب لمن علم طول مدة إحرامه وخاف أن يتسخ وتتغير رائحة بدنه وشعره.
فأما في هذه الأزمنة فالغالب قصر مدة الإحرام كيوم أو يومين أو ساعات قليلة فأرى عدم الحاجة إلى الطيب، ثم إن تطيب الإحرام خاص بالبدن كطيب الشعر والوجه واليدين ونحو ذلك بخلاف اللباس فلا يجوز تطييبه، فقد روى أنه - صلى الله عليه و سلم - قال لذلك الرجل الذي أحرم بجبة وطيب لباسه فقال: انزع عنك الجبة واغسل عنك أثر الطيب فإذا طيب ثيابه كالإزار والرداء فعليه إبداله أو غسله حتى يزول عنه أثر الطيب، ولا فدية عليه لعذره بالجهل أو النسيان، فإن علم وأبقاه مع قدرته على الإزالة فعليه فدية وهي صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... لبس الذهب في الحج
السؤال...:... س: ماذا عن لبس الذهب في الحج لتفادي ضياع المال ليحل محل المال في حالة الحاجة إليها؟
الإجابة...:... يُباح للمرأة لبس الحلي من الذهب والفضة ولو في حال الإحرام وإنما مُنعت المحرمة من الطيب دون التحلي.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم إكتحال المحرمة ووضع أحمر الشفاة
السؤال...:... س: هل يجوز للمحرمة أن تكتحل وتضع أحمر الشفاة قبل تأدية العُمرة أي بعد الإحرام وقبل العمرة؟ وما الحكم إن فعلت ذلك جهلا بالحكم؟
الإجابة...:... يجوز اكتحال المحرم عند الحاجة والضرورة إذا لم يقصد الزينة، وإنما قصد العلاج وأما الحُمرة في الشفة فلا أراها جائزة؛ لأنها تغيير لخلق الله، والمُحرم يكون أشعث أغبر. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من احتلم في منى وخشي سقوط شعر منه أثناء الغسل
السؤال...:... س: عندما لبسنا الإحرام في اليوم الثامن وبتنا في منى احتلمت فاحترت، لأني إن اغتسلت سقط من رأسي شعر وحللت إحرامي، وبهذا أرتكب محظورين من محظورات الإحرام، وإن تيممت لم أرتكبها، ولكنني فضلت الغسل على التيمم، فما الحكم في عمل هذا؟
الإجابة...:... يجب الاغتسال على من احتلم، ولا تصح الصلاة، ولا الطواف، ولا القراءة قبل الاغتسال، فيغتسل ولو كان محرمًا، ولا يضره لو سقط من رأسه شعرات في حالة الاغتسال، فإن المحظورات إنما هو إزالة الشعر عمدًا بحلق أو قص أو نتف، فأما الاغتسال من الاحتلام فهو واجب، ويلزم معه غسل الرأس وتخليل الشعر، ولكن لا يبالغ في الدلك، بل يصب الماء على رأسه صبًا مع تحريك الشعر بيديه حتى يصل الماء إلى بشرة رأسه، فإن تحت كل شعرة جنابة، فأما حل الإحرام يعني خلعه الإزار فليس من محظورات الإحرام؛ بل يجوز خلع الإزار عند الحاجة أو العمل، ويجوز خلع الإزار عند قضاء الحاجة، ويجوز إبدال الإزار أو الرداء بغيره، وغسله إذا اتسخ، ونحو ذلك، وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يغتسل وهو محرم، وكذا الصحابة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم حج من احتلم في مزدلفة
السؤال...:... س: نفرنا من عرفة إلى مزدلفة وبتنا بها، وحدث احتلام واغتسلت قبل رمي جمرة العقبة فهل يبطل ذلك الحج؟
الإجابة...:... لا يبطل الحج، والاحتلام خارج عن الإرادة، والغسل لا يبطل الإحرام أو الحج.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... خروج الدم أو القيء من المحرم لا يؤثر في إحرامه
السؤال...:... س: إذا خرج من المحرم بحج أو عمرة دم في رأسه أو أي جزء من جسده، فماذا عليه؟
الإجابة...:... خروج الدم أو القيء من المحرم لا يؤثر في إحرامه ولا يلزمه بذلك فدية، ولا هدي، كما لو رعف، أو جرح في بدنه، أو شُج في رأسه، ولم يحلق شيئًا من شعره، فإنه يتم نسكه، ولا شيء عليه، ولا يضره لو عولج جرحه بدواء معتاد، ولو كان له رائحة محسوسة ما لم يتعمد حلق شيء من الشعر، أو الأظفار، أو مس شيء من الطيب، فإن فعل فعليه فدية المحظور، وهي: صوم ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، أو ذبح شاة، ولا يلزمه شيء إذا جرح، أو شج، فستر جرحه بخرقة، أو شاشة، ونحو ذلك، والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم حك الرأس للمحرم
السؤال...:... س: إذا حك المحرم رأسه فسقط منه شعر، فماذا عليه؟
الإجابة...:... لا حرج على المُحرم في حك رأسه عند الحاجة؛ فقد روي ذلك عن بعض السلف كعائشة وغيرها، حتى قال بعضهم: لو ربطت يداي لحككت رأسي برجلي، أو كما ورد، وذلك لأنه من المُعتاد وجود الحاجة إلى حك الرأس، وفي العادة أنه قد يسقط منه بعض الشعرات، فلا حرج في ذلك ولا فدية. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... احتلم وهو محرم بالحج
السؤال...:... س: احتلمت في العام الماضي وأنا مُحرم بالحج ليلة العيد بمزدلفة فاغتسلت ولم أخبر أحدًا حياءً، فهل عليّ من شيء؟
الإجابة...:... لا شيء عليك، فإن الاحتلام شيء قهري لا يملك النائم دفعه ولا يحدث بالاختيار، ثم هو عبارة عن حلم في المنام يترتب عليه الإنزال غالبًا، ويجب بعده الاغتسال للطهارة؛ لأن الإنزال من موجبات الغسل فلا يؤثر في الصيام ولا في الحج أو العمرة، سواء قبل التحلل الأول أو بعده، ومتى اغتسل حرص على ألا يُبالغ في دلك رأسه مخافة سقوط شيء من الشعر، فإن سقط شيء دون اختيار فلا حرج في ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... تأجيل صلاة العشاء حتى يصليها مع المغرب في آخر الوقت للمحرم الذي وصل المسجد الحرام وقت صلاة العشاء
السؤال...:... س: إذا وصل المحرم المسجد الحرام وقت صلاة العشاء وأجلها حتى يصليها مع المغرب في آخر الوقت فما الحكم؟
الإجابة...:... عليه متى وصل أن يبدأ بالمغرب فيصليها وحده أو مع جماعة يصلونها ثم بعد ذلك يصلي العشاء مع إمام المسجد الحرام ويتابع الإمام إذا صلى معه، فإن من صلى مع المتمين لزمه الإتمام، وليس له أن يصلى العشاء قبل المغرب، فإن وجد صلاة العشاء قد أقيمت فالأفضل أن يصلي المغرب وحده، وأجاز بعض العلماء أن يدخل مع الذين يصلون العشاء بنية المغرب، وعلى هذا فله أن يتشهد إذا قاموا بالرابعة ثم يسلم لنفسه ويدخل معهم في الرابعة بنية العشاء ويتمها أربعا بعد سلام الإمام، وله أن يجلس إذا قاموا للرابعة ويسلم معهم ثم يصلي العشاء وحده أو مع جماعة.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... في حملات العمرة يقولون في السيارة للنساء عند الذهاب أغلقوا الستائر واكشفوا عن وجوهكن حتى تصيبوا السنة فهل
السؤال...:... س: بعض حملات العمرة، إذا أحرم الرُكاب يقول المُشرف في الميكروفون مُخاطبًا النساء: أغلقوا الستائر واكشفوا عن وجوهكن حتى تُصيبوا السُنة، ويستدل بحديث عائشة فما رأيكم هل يؤمرن المُعتمرات بهذا؟
الإجابة...:... لا يلزم النساء المُحرمات كشف وجوههن، وليس كشف الوجه على الصحيح من شروط الإحرام، بل يجوز للمُحرمة تغطية وجهها ولو مسَّ الغطاء بشرة الوجه، ولكن من عادة النساء كشف وجوههن إذا لم يكن هناك رجال أجانب كما ذكرت عائشة بقولها: كُنا إذا حاذانا الرجال سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه فتكشف وجهها لأن ذلك هو العادة حيث لا يكون هناك من ينظر إليها كما لو كانت مع النساء أو مع المحارم، وهذا الذي يخاطب النساء ويقول اكشفن وجوهكن حتى تُصبن السُنة. نقول: لا يلزمهن ذلك، فيجوز للمرأة أن تستر وجهها ولو كانت مع النساء، لكن حيث إن كثيرًا من العُلماء يقولون إحرام المرأة في وجهها فقد اشتهر ذلك وطبَّقه كثير من النساء بحيث تتحاشى أن تستر وجهها بما يُلاصق بشرته
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... هل يستعمل الصابون المعطر من يغتسل للإحرام
السؤال...:... س: إذا أراد الإنسان الاغتسال للإحرام، فهل يجوز له استخدام الصابون المُعطر؟
الإجابة...:... يجوز له ذلك، ولكن يغسل أثره الذي علق برأسه أو بلحيته أو بجسده، فيُزيل ما علق منه، ويُنظف جسده ورأسه بالماء المنظف، حتى لا يبقى عليه أَثَرٌ من هذا المُعطر، مع أنه يجوز أن يتطيب قبل الإحرام في شعر رأسه ولحيته، ولو بقي عليه أثر الطيب بعد الإحرام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... وقت التحلل الأول والتحلل الثاني في فريضة الحج
السؤال...:... س: يتحدث الفقهاء - رحمهم الله - في الحَجِّ عن التَّحلُّل الأول والتَّحلُّل الثاني فمتى يكون كل منهما؟
الإجابة...:... وذكروا أن ذلك يختصُ بالحاجِّ، فإذا نزل مِنى يوم النَّحر ورمى الجمرة وحلق فقد حلَّ له كل شيء إلا النساء، وهذا هو التَّحلُّل الأول، وكذا لو رمى الجَمرة، وطاف للإفاضة، وسعى بعده إن كان عليه سعي فقد تحلَّل التحلُّل الأول، وكذا لو حلق وطاف مع السعي حل له كل شيء إلا النساء، أي بعد فعل الثاني من ثلاثة وهي الرمي، والحلق، والطواف مع السعي إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم، أما التحلُّل الثاني فقد حل له كل شيء حتى النساء هذا هو التحلُّل الثاني، ولو بقي عليه النَّحر فليس هو من أسباب التحلُّل، وكذا المبيت بمِنى أيام مِنى، وكذا رمي الجِمار أيام التَّشرِيق، فهذه يفعلها وهو حلال. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... متى يتحلل الحاج
السؤال...:... س: نحن نعلم أن أعمال الحاج [المتمتع والقارن] يوم العيد هي: ـ
1ـ رمي جمرة العقبة.
2ـ النحر.
3ـ الحلق أو التقصير.
4ـ طواف الإفاضة.
وقد رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نحر ثم حلق فبهذه الأعمال الثلاثة تحلل التحلل الأول ثم طاف للإفاضة والسؤال هو: ـ
هل من عمل شيئين من هذه الأعمال الأربعة يحق له أن يتحلل التحلل الأول أم لا بد من الإتيان بثلاثة أشياء كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة [للمتمتع والقارن]؟
الإجابة...:... ثبت أنه صلى الله عليه وسلم تطيب قبل الطواف قالت عائشة رضي الله عنها طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحلة قبل أن يطوف بالبيت أي بعد الرمي والنحر والحلق لكن النحر لا يفعله كل الحاج حيث أن الأكثر مفردون لا ذبح عليهم ومتمتعون لا يجدون الهدي فيصومون فلا نحر عليهم لا في يوم العيد ولا بعده فيتحللون بعد الرمي والحلق أو بعد الطواف والرمي أو الطواف والحلق ولأن النحر يجوز تأخيره إلى أيام التشريق فلا يكون من أسباب التحلل بخلاف الحلق فهو عام لكل حاج أو معتمر لقوله تعالى: {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} فيعتبر نسكًا لكل حاج أو معتمر.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... وقت التحلل الأول والثاني في الحج
السؤال...:... يتحدث الفقهاء رحمهم الله في الحج عن التحلل الأول والتحلل الثاني فمتى يكون كل منهما؟
الإجابة...:... ذكروا أن ذلك يختص بالحاج، فإذا نزل منى يوم النحر ورمى الجمرة وحلق فقد حل له كل شيء إلا النساء وهذا هو التحلل الأول، وكذا لو رمى الجمرة وطاف للإفاضة وسعى بعده إن كان عليه سعي فقد تحلل التحلل الأول، وكذا لو حلق وطاف مع السعي حل له كل شيء إلا النساء، أي بعد فعل الثاني من ثلاثة وهي الرمي والحلق والطواف مع السعي إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم، أما التحلل الثاني فقد حل له كل شيء حتى النساء هذا هو التحلل الثاني، ولو بقى عليه النحر فليس هو من أسباب التحلل، وكذا المبيت بمنى أيام منى، وكذا رمي الجمار أيام التشريق فهذه يفعلها وهو حلال. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أحرمت بالعمرة ولم تتحلل
السؤال...:... خرجت لأداء العمرة مع زوجي ولم أتحلل من عمرتي (أنساني الشيطان ذلك) وخفت أن أبوح لزوجي فهو شديد، ومارست مهامي الزوجية والحياتية كما هي العادة، وناداني للعمرة مرة أخرى فأجبت وتحللت منها في حين لم أتحلل من الأولى، فما الحكم في هذه الحالة؟ وماذا يجب علي أن أفعله؟
الإجابة...:... حيث لم تتحللي من العمرة الأولى بعد إكمال أعمالها فإن عليك فدية عن ترك الحلق أو التقصير الذي هو نسك يجبر بدم، فالعمرة تمت بالإحرام والطواف والسعي الكامل وبقى التقصير الذي هو سبب التحلل ففي تركه دم أي واحدة من الغنم تذبح بمكة لمساكين الحرم، ولا شيء في ممارسة المهام الزوجية بعد نية التحلل بالطيب والجماع وتقليم الأظافر ونحو ذلك، وتصح العمرة الثانية التي أحرمت بها إحرامًا جديدًا وتمت بالتحلل الكامل. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم التحلل قبل التقصير أو الحلق
السؤال...:... س: قمت في العام الماضي بأداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك، وعندما عدنا إلى منزلنا حليت الإحرام دون أن أقص شعري؛ لأنه لم يكن لدي علم بهذا، وأهلي لم يعلموا أنني لا أعرف، وعندما علموا أنني لم أقص شعري أخبروني بأن هذا ليس جائزًا فقمت في الحال وقصصت من شعري، هل عمرتي مقبولة أم لا؟
الإجابة...:... لا يجوز للمُحرم بعمرة التحلل حتى يحلق رأسه أو يقصر منه فمن تحلل قبل التقصير فلبس الثوب وغطى رأسه- وهو عالم بالحكم- فعليه الفدية، فإن كان جاهلا أو ناسيًا فلا شيء عليه، لكن متى علم أو تذكر فعليه خلع اللباس في الحال وارتداء الإحرام والاشتغال بالحلق أو التقصير، ويُعذر بالجهل بهذه الأحكام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التحلل بالحلق قبل الرمي
السؤال...:... س: رجل حج قبل فترة من الزمن فشرى الهدي يوم التروية، وبعد الوقوف بعرفة والنزول إلى مزدلفة وفي صباح يوم العيد، توجه إلى خيمته وحلق رأسه ولبس ملابسه اعتقادًا منه أن الهدي وحلق الرأس يكفيان لأن يتحلل التحلل الأول، علمًا بأنه كان [متمتعًا]، فأرجو الإفادة هل هذا الحاج عليه شيء؟ علمًا أنه لم يرم الجمرة يوم النحر إلا بعد صلاة العصر.
الإجابة...:... لقد أخطأ حيث تحلل بالحلق قبل الرمي؛ فالحلق وحده لايكفي للتحلل الأول الذي هو اللباس فيعتبر الحلق واللباس محظورات، فأرى أن عليه فدية عن الحلق حيث حلق قبل التحلل، وفدية ثانية عن لبس المخيط، وفدية ثالثة عند عن تغطية الرأس، وفدية رابعة عن الطيب إن كان استعمله قبل الرمي، وخامسة عن تقليم الأظافر إن قلم شيئًا منها أي ثلاثة فأكثر. وكل فدية يخير فيها بين صوم ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف الصاع من الطعام أو ذبح شاة. ورأى بعض العلماء أنه معذور بجهل، ولكني لا أرى له عذرًا حيث يقدر على السؤال والبحث عن الحكم قبل أن يفعله.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من تحلل قبل الذبح
السؤال...:... س: حججت وقمت بكل شيء ما عدا الفدي، حيث حللت الإحرام قبل أن أفدي لأنهم أخبروني بأن أحل بعد الظهر، ولأنني لم أدر أنهم لم يذبحوا الفدي إلا عندما جاء زوجي، وقال: لم نذبح هديك بعد، سيذبح بعد العصر، حيث إن كل الذين كانوا معنا ذبحوا، وظننت أنه تم الذبح عني، فما هو الحكم؟
الإجابة...:... يحصل التحلل الأول في يوم العيد برمي الجمرة الكبرى والحلق والتقصير في حق النساء، فيحل للمحرم كل شيء إلا النساء فإذا طاف وسعى تحلل التحلل الثاني، وأما ذبح الفدية فليس من أسباب التحلل، فلا بأس بتأخيره إلى اليوم الثاني عشر أو الثالث عشر، ولا يبقى بتأخيره شيء من المحذورات، فإن أسباب التحلل هي ثلاثة: الرمي والحلق والطواف مع السعي.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التحلل من العمرة
السؤال...:... س: امرأة أحرمت بالعمرة من جدة ثم ذهبت مع ابنها، وزوجته، وعندما وصلوا إلى مكة لم يأذن لها ابنها أن تؤدي العمرة، ، وأدى هو وزوجته العمرة، ثم رجعوا جميعا إلى جدة وهذه المرأة مكرهة لذلك، وهي جاهلة علما بأن زوجهاوطأها، ماذا عليها؟ وماذا على ابنها؟
الإجابة...:... هذه المرأة باقية على إحرامها، ولا تتحلل، حتى تكمل عمرتها، فإن من دخل في عمرة، أو حجة لزمه إتمامها، لقول الله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }فيلزمها أن ترجع إلى مكة لإكمال هذه العمرة، وعليها دم، حيث إن زوجها وطأها، وعليها فدية عن كل محظور فعلته، كالطيب، وقص الشعر، والأظفار، عن كل محظور صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، والدم، والإطعام لمساكين الحرم، فيلزمها إتمام العمرة، ولو كانت قد فسدت بالجماع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التحلل قبل الحلق أو التقصير في العمرة
السؤال...:... س: محرم لبس ثوبه ولم يقصر ورجع إلى بلده أو تذكر بعد فترة أو علم بذلك ولكن كان على عجل ولم يقصر فما الحكم؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: قمت في العام الماضي بأداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك، وعندما عدنا إلى منزلنا حللت الإحرام دون أن أقص شعري لأنه لم يكن لدي علم بهذا، وأهلي لم يعلموا أنني لا أعرف، وعندما علموا أنني لم أقص شعري أخبروني بأن هذا ليس جائزًا فقمت في الحال وقصصت من شعري، هل عمرتي مقبولة أم لا؟
لا يجوز للمُحرم بعمرةٍ التحللُ حتى يحلق رأسه أو يقصر منه، فمن تحلل قبل التقصير فلبس الثوب وغطى رأسه وهو عالم بالحكم فعليه الفدية، فإن كان جاهلا أو ناسيًا فلا شيء عليه، لكن متى علم أو تذكر فعليه خلع اللباس في الحال وارتدى الإحرام واشتغل بالحلق أو التقصير ويُعذر بالجهل بهذه الأحكام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التحلل قبل إتمام الحج
السؤال...:... س: رجل أحرم بالحج، وفي عرفات بعد غروب الشمس وقع منه شجار مع بعض الناس، الأمر الذي جعله يحل إحرامه ويترك الحج لذلك الشجار والخصومة، وهذا الأمر مضى عليه عدة سنوات تُقارب التسع أو العشر، فلما سأل البعض أجابوه بأن عليه أن يلبس ثياب الإحرام حالا ويطوف ويسعى ثم يتحلل، وبعد ذلك يلزمه دم إن كان جامع أهله وكذلك دم عن ترك الرمي، وإن كان ترك المبيت بمنى فعليه دم كذلك، فهل هذا صحيح؟
الإجابة...:... لا شك أن هذا العمل خطأ كبير وجهلٌ بالأحكام الشرعية وأنه بخلعه الإحرام لا يستفيد تحللا بل يكون باقيًا على إحرامه طوال تلك المُدة، فإن كان بعد تحلله في ذلك اليوم طاف وسعى ورجع إلى بلده فقد تم حجه ولكن يكون عليه دمٌ عن ترك المبيت بمزدلفة وثانٍ عن ترك المبيت بمنى وثالث عن رمي الجمار ورابع عن الحلق أو التقصير إن كان تركه ويكون عليه فدية محظور صيام ثلاثة أيام عن لبس الثياب وفدية أخرى عن تغطية الرأس وثالثة عن الطيب ورابعة عن تقليم الأظفار وخامسة عن قص الشعر لا على وجه التحلل، وعليه بدنة إن كان وطئ زوجته، أما إذا كان باقيًا على إحرامه ـ أي لم يطف ولم يسع ولم يعتمر بعد ذلك ـ بل أبطل الحج وتركه ولم يؤد بعد ذلك عمرة فإنه لا يزال باقيًا على إحرامه فيلزمه الذهاب إلى مكة بثياب الإحرام والطواف والسعي ثم التحلل زيادة على ما عليه من فدية عن أذى أو محظور أو دمٍ عن ترك واجب، ولا بد من الاستفسار عنه هل اعتمر في هذه المدة أم لا، حتى يُعرف الجواب. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... متى يبدأ المضحي بالتحلل
السؤال...:... س: لو أخذ المُضحي شيئًا من شعره أو ظفره قبل أن يضحي فهل يأثم، خاصة من لا يعلم متى تُذبح؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: متى يبدأ المضحي بالتحلل علمًا أن أضحيته قد تتأخر يوما أو تتقدم يوما حسب الدولة المضحى فيها؟
يُراد بالتحلل إباحة أخذ الشعر والظفر، فمتى دخل وقت الذبح في البلاد التي فيها المتبرع جاز له التحلل يعني القص من شعره وبشرته، ولو لم يتحقق ذبح أضحيته في ذلك اليوم كما يتحلل المُحرم إذا رمى وحلق، ولو قبل ذبح أضحيته في بلاده، مع أنه لو تحلل قبل العيد بيوم أو أيام لم يلزمه فدية لعدم الدليل على لزومها.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الجماع قبل التحلل
السؤال...:... س: رجل حج هو وزوجته وكانوا متمتعين، وقاما بجميع أعمال الحج والعمرة على خير أداء إلا أنه في يوم العيد نزلا من مزدلفة مباشرة إلى الحرم وطافا طواف الحج وسعيا سعي الحج، ثم عادا إلى شقتهم المستأجرة في حوض البقر (العزيزية) وجامع زوجته قبل الحلق وقبل رمي الجمرة وقبل ذبح الهدي حيث إنه لم يحلق إلا بعد الجماع، ولم يرم جمرة العقبة إلا بعد صلاة العصر، وذبح الهدي كان في صبيحة اليوم الحادي عشر، فهل حجه تام أم يلزمه أمر من الأمور؟
الإجابة...:... وهذه هي الإجابة عليه: ـ
نرى أن هذا لم يتحلل التحلل الأول ولا التحلل الثاني، فإن التحلل الأول أن يفعل اثنين من ثلاثة أحدها الرمي والثاني الحلق أو التقصير والثالث الطواف والسعي فمتى فعل اثنين من ثلاثة حل له كل شيء إلا النساء، فإذا طاف مع السعي وحلق أو قصَّر حل له كل شيء إلا النساء، وهكذا رمى وحلق أو رمى وطاف ولم يحلق فيحل له اللباس وتغطية الرأس والطيب والحلق والتقليم ويبقى عليه مُحَرَّمًا عقد النكاح والجماع ومُقدماته، قد ذكروا أنه إذا وطئ قبل التحلل الأول فسد نُسكه ويلزمه أن يستمر فيه ويُكمله ويقضيه في العام الثاني، وعليه مع ذلك بدنة حيث أفسده، تُذبح البدنة التي من الإبل أو البقرة في مكة وتُقسَّم على مساكين الحرم، فهذا الذي لم يفعل إلا واحدًا وهو الطواف نرى أنه فسد نُسكه وأن عليه إتمامه وأن عليه أن يقضيه ثاني عام، وعليه بدنة يذبحها قبل قضائه أو بعده، وأما إذا وطئ بعد التحلل الأول فإن حجه صحيح وإنما يكون عليه دم شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة تُعطى لمساكين الحرم، وكان هذا الرجل في إمكانه أن يُقصِّر من شعره وشعر زوجته قبل الجماع حتى لا يفسد حجه وحتى لا يكون عليه إلا شاة أو نحوها، ولا يلزمه قضاء الحج، فهذا ما يلزمه على ما يترجَّح عندنا، والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أحرم بالحج والعمرة واشترط ثم أراد أن يتحلل بعد ذلك
السؤال...:... س: لو أحرم بالعمرة والحج واشترط، فلما دخل إلى الحرم وجد زحمة شديدة، فهل يجوز له أنْ يُحِلَّ من إحرامه خوفًا أنْ يتأخر عن عمله؟ وإن فعل ماذا عليه؟
الإجابة...:... إذا كان اشتراطه قد نوى به وجود زحمة شديدة يصعب معها إكمال النُّسك فله أن يتحلل، ويكون الحابسُ له وجودَ الزحام الشديد الذي قد يتأخر بسببه عن عمله الوظيفي ونحوه، وأما إذا لم يَنْوِ أو لم يَخْطُرْ بباله التحلل بسبب الزحام، فنرى أنه يتحمل الشدة ، ويطوف ولو من بعيد، وكذا في المسعى، ويُكْمِل نُسُكَه حجًّا أو عُمرة، فإن تحلل -والحال هذه- لم يُعْتَبَرْ تَحَلُّلُه.
ونرى بقاءه على إحرامه، ولو لبس الثياب الْمَخِيطة، ولو تعاطى جميع المحظورات.
فعلى هذا: إن كان إحرامه بحج فألغاه وجب عليه الرجوع وإكمال عُمرة إذا فات زمن الحج، فإن كان إحرامه بعُمرة لزمه الرجوع وإكمالها بطواف وسَعْيٍ وحلق، ثم يُطالَبُ بالفدية عن المحظورات التي فعلها، فعليه فدية عن اللباس، وتغطية الرأس، والحلق، والتقليم والطيب، يُخيَّر في كل واحدة بين صوم ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين بمكة أو ذبح شاة، وإن وَطِئَ زوجته فعليه بَدَنَةٌ تُذبح بمكة لمساكين الحرم، ونحو ذلك من بقية المحظورات.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم المتمتع الذي حل من عمرته ورجع دون أن يحج
السؤال...:... س: إذا اعتمر المتمتع، ثم حلَّ من عمرته، وقَبْل أن يُحْرِمَ بالحج ترك الحج، وعاد إلى موطنه بعذر، أو بدون عذر؟
الإجابة...:... لا شيء عليه -والحال هذه- ولا يلزمه دم؛ لأن من شروط الدم على المُتمتع أن يحج من عامه الذي اعتمر فيه، فإذا لم يتيسر له الحج بعذر، أو لغير عذر، فنرى -والحال هذه- أنه لا شيء عليه، لكن إذا كان لم يحج الفرض بقيت حجة الإسلام في ذمته.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من فاته الحج وقد اشترط هل يلزمه القضاء من قابل
السؤال...:... س: إذا فاته الحج وقد اشترط، فهل يلزمه القضاء من قابل؟ وإذا كان معه هدي فماذا يفعل به؟
الإجابة...:... إذا كان حَجُّهُ حَجَّ فريضة، فإنه يبقى في ذمته، فمن جاء بعد يوم عرفة مُحْرِمًا بالحج، فإنه يَتَحَلَّلُ بعمرة، سواء اشترط أو لم يشترط، فإن كان حَجُّهُ تَطَوُّعًا فلا يلزمه القضاء، وإذا كان معه هَدْيٌ فإنه ينحره، أو يذبحه بعد التَّحَلُّلِ من العمرة، ويأكل منه، ويُطْعِمُ الْقَانِعَ والْمُعْتَرَّ والبائس الفقير.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أبطل حجه ثم تزوج ثم طلق هل يقع طلاقه
السؤال...:... س: رجل أبطل حجه قبل ثلاثين سنة، ثم تزوج ، ثم طَلَّقَ، فهل يقع الطلاق؟
الإجابة...:... إذا لم يكن له عُذْرٌ، ولم يَتَحَلَّلْ بُعمرة، وإنما ألغى الإحرام، ولبس الْمَخِيط، ورجع إلى بلده، فإنه لا يزال مُحْرِمًا، فإذا تزوج قبل أن يُكمِّل نُسُكَهُ، أو يتحلل بِعُمْرة فَعَقْدُ الزواج فاسد عند الجمهور؛ لأنه لا يزال باقيًا على إحرامه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ، ولا يُنْكِحُ، ولا يَخْطُبُ فعلى هذا يُلغى ذلك الْعَقْدُ، ولا يُحْتَاجُ إلى طلاق، ويلزمه فورًا أن يذهبَ إلى مكة وَيَتَحَلَّلَ بعُمرة بالطوافِ والسَّعْيِ والْحَلْقِ، ويُخْرِجُ فِدْيَةً عن كل محظور ارتكبه قبل أن يتحلل بحج أو بعمرة، فيُخير بفديةِ حلق، وتقليم، وتغطيه رأس، وطِيبٍ، ولبس مَخِيط، بين إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، وعليه عن الوطء ذَبْحُ بَدَنَةٍ، وإن صاد صَيْدًا في مُدَّةِ إحرامه، فعليه جزاء الصيد.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أحرم بالحج ثم قلب النية إلى عمرة
السؤال...:... س: رجل أحرم بالحج، ثم قلب نِيَّتَهُ إلى عمرة (تحلل بعمرة) لِعُذْرٍ في بلده، مع أنه لم يحصل له لا فوات ولا إحصار؟
الإجابة...:... يجوز له ذلك، وقد فعل ذلك الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كانوا أحرموا بالحج مُفْرِدِين أو قارنين، فأمرهم أن يتحللوا، ويجعلوا عملهم الأول عُمْرَةً، فطافوا وسعوا وقصَّروا فتحللوا؛ لبسوا المخيط، وأَتَوُا النساء، وتطيبوا، وبقوا كذلك إلى يوم التَّرْوِيَة، فهذا الذي تَحَلَّلَ من حَجِّه بعُمرة، ورجع إلى بلده لا شيء عليه، لكن إن كان حَجُّهُ الذي أحرم به هو الفريضة لزمه أن يحج الفرض متى تيسر له، وإن كان نفلًا فلا شيء عليه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الاحتفال بيوم عرفة
السؤال...:... س: نحن في المغرب الأقصى نحتفل بيوم عرفات، ونقوم بالشعائر الدينية كالصوم والصلاة والصدقة والدعاء وجميع العبادات التي ترجى من الله سبحانه استجابتها، ولكن ذلك بعد يوم الوقوف بعرفات بيوم واحد، بعبارة أخرى: إذا كان يوم الجمعة مثلًا هو يوم الوقوف بعرفات فنحن نقوم بالشعائر يوم السبت نظرًا لرؤيتنا الهلال بعد رؤية الحجاز بيوم واحد.
الإجابة...:... ج: إن الاحتفال والتعريف يوم عرفة لا يجوز، إلا أن ذلك اليوم لفضله يُشْرَعُ صيامه، وَيُشْرَع الذكر والتكبير في أيام العشر كلها لفضلها، فلا يخص يوم عرفة بالصلاة والصدقة، ولا بالعبادات الزائدة عن غيره، وإنما الْحُجَّاج هم الذين يخصونه بالدعاء والوقوف هناك، فغيرهم إنما يُكثرون من التكبير في العشر كلها، ويحرصون على صيامها كلها، أو ما تيسر منها، ويكثرون فيها من الدعاء والصدقة ونوافل العبادات، وإن كان عرفة أفضلها، وأما تأخير الصيام إلى اليوم الذي بعد عرفة فلا يجوز؛ فإنه يوم النحر، ولا يجوز صومه، وأهل المغرب يلزمهم أن يصوموا ويفطروا وي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى بن جبرين في الحج (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى بن جبرين في الحج (8)
» فتاوى بن جبرين في الحج (7)
» فتاوى بن جبرين في الحج (6)
» فتاوى بن جبرين في الحج (5)
» فتاوى بن جبرين في الحج (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء الحج والعمرة-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

فتاوى بن جبرين في الحج (4) Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter