الجنس : الوطن : مدينتى : الاسماعيلية الهواية : الاوسمه : المهنة : المزاج : احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1246 عدد النقاط : 10573
موضوع: الايتيكت من الهدي النبوي 20th أكتوبر 2010, 6:15 pm
الايتيكت من الهدي النبوي عرف البعض كلمة ايتيكيت على انها سلوك بالغ التهذيب ، وهو أحترام الذات وأحترام الآخرين ،
وحسن التعامل معهم، وهو كذلك فن الخصال الحميدة، والتصرف الراقي المقبول اجتماعي..
فعند سماعنا كلمة "ايتيكيت" اول ما يخطر في البال هو تصرفات ذات دقة مدروسة وذوق عالي ،
والبعض يتبادر الى ذهنه انه سمة خاصة بالغرب والاجانب ، وهو للأسف مفهوم سطحي للغاية،
خصوصا عندما نرى ان الناس تحترم الغربيين والاجانب واشعارهم بأن المسلمين يقتدون بهم
وبسلوكياتهم في عدة محافل وظروف..
لو ألقينا نظرة على مجتمعات الغرب لوجدنا هناك فئات تلتزم بالأخلاق العامة ، وهذا صحيح لا ننكره
حيث ان الأصل في الأديان السماوية انها تدعو الى مكارم الأخلاق، ولا ننكر عليهم ذلك،
الا أننا نحن المسلمين لدينا ايضا كنز وثروات من القواعد الربانية ومن السنة النبوية الشريفة
ما يطغى على مفهوم الايتيكيت كذوق عام فقط في ظروف خاصة او امام العامة.
ان ميزة الاسلام وهدي رسول الله وما ورد عنه من احاديث خاصة بهذا المجال تدل على ضرورة
التزامنا بقواعد الذوق العالي الرفيع ليس فقط بين الناس انما ايضا مع انفسنا ،
حتى تكون الشخصية المسملة شخصية عظيمة بجوهرها من عقيدة واخلاق تطبيقية ندر ما وجد مثلها
في التاريخ البشري.
ومن أمثلة ذلك:
دخول دورة المياه ( اكرمكم الله) بالرجل اليسرى والدعاء المأثور "أعوذ بالله من الخبث والخبائث."
الاتيكيت عند الدعاء، وقت السفر، وبداية الطعام والانتهاء منه ودعاء الركوب فالتزامنا بالاحاديث المأثورة
يعد ايتيكيت ايضا لانه من باب الالتزام بقواعد وسنن مؤكد ان من ورائها نجني فائدة ما،
فلم ينطق رسول الله عن الهوى، ايضا ايتيكيت لانها تأدبا مع الخالق، فلا بد لمن تأدب مع خالقه
ان يرتفع ذوقه ويصبح انسانا متميزا بفطرته.
تهذيب الاظافر سنة، واطالتها يعني تراكم الاوساخ داخلها وليست من الفطرة بشئ،
وليس كما هو شائع عن جمالية اطالة الاظافر ، اذ لا علاقة للجمال احيانا بالايتيكيت، كما لا علاقة بالابتذال
في اللباس بالذوق الرفيع.
بعض قواعد الذوق الهامة التي لا بد من تسليط الضوء عليها وتفعيلها داخل اسرنا
وهي أحاديث نبوية شريفة واضحة:
(اداب التحية)
اذا التقيتم فابدؤا السلام قبل الكلام، فمن بدأ بالكلام فلا تجيبوه.
(اداب الزيارة)
من عاد أو زار أخا له في الله ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزل.
(اداب اللقاء)
إن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق.
ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقان
(تقديم الهدية)
1. تهادوا تحابوا.
2. من عرض عليه ريحان فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة.
(زيارة المريض)
إذا دخلتم على المريض، نفسوا له في الأجل، فإذ ذلك لا يردشيئا وهو يطيب بنفس المريض.وان الله عز وجل يقول يوم القيامة: ( يا أبن آدم، مرضت ولم تعدني! قال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟
(خلق الالتزام بالمواعيد)
آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان
حيث تعد من باب الشعور بقيمة الوقت لدى الآخرين واحترام ظروفهم، مما يكسب الشخص
محبة واحترام الاخرين له ونيل ثقتهم واستمرارية العلاقات مع الناس.
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى
حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله
وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر
ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط