[بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  9Lp50737
[بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القبطان
بينات المدير
بينات المدير
القبطان


بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  KT5Wy
الجنس : ذكر
الوطن : بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Egypt10
مدينتى : الاسماعيلية
الهواية الهواية : بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Painti10
الاوسمه : المدير العام
بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Hh7.net_13057668174
المهنة : بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Progra10
المزاج المزاج : بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Pi-ca-18
احترام قوانين المنتدى : بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1246
عدد النقاط عدد النقاط : 10573

بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Empty
مُساهمةموضوع: بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود    بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  I_icon_minitime18th أكتوبر 2010, 10:22 pm

بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Alhnuf379d100660
بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فقد جاء في الأذان والإقامة في أذن المولود ثلاثة أحاديث وهي:
الحديث الأول:
حديث الحسين بن علي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:(من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان).
هذا الحديث موضوع.
رواه أبو يعلى كما ذكر الهيثمي في (المجمع) (4 / 95 - طبعة دار الفكر)، وعنه ابن السني في (عمل اليوم والليلة) (ص 220 - طبعة دار المعرفة)، وكذا ابن عدي في (الكامل) (9 / 24 - طبعة دار الكتب العلمية).
قلت: وسنده مُظلم:
1 - فيه جبارة بن مغلس، ضعيف.
2- وقال الهيثمي: (وفيه: مروان بن سالم الغفاري، وهو متروك).
3- وفيه يحيى بن العلاء قال الذهبي في (الميزان) (4 / 397 - طبعة دار المعرفة):
(قال أحمد بن حنبل: كذاب يضع الحديث)، وذكر جملة من أحاديثه ومنها هذا الحديث.
فائدة معترضة:
قال الذهبي عن يحيى هذا كما في (المصدر السابق): (كان فصيحا مفوها من النبلاء).
وذكر أيضا: (عن عبد الرزاق قال: سألت وكيعا عن يحيى بن العلاء قال: أما رأيت فصاحته؟
قلت: على ذلك ما تنكرون منه؟. قال: يكفي أنه روى عشرين حديثا في خلع النعل على الطعام) أ.هـ.
فانظروا أرشدكم الله لطاعته كيف أنهم لم يغتروا بفصاحة الرجل، وبينوا ما عنده من الكذب حماية لهذا الدين، وذبا عن سنة سيد المرسلين، فرحم الله أهل الحديث رحمة واسعة.
الحديث الثاني:
حديث أبي رافع - رضي الله عنه -قال:(رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أذّن في أُذُن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة). وهو حديث ضعيف.
رواه أحمد في (المسند) (6 / 14 - طبعة المكتب الإسلامي)، وأبو داود في (سننه) (4 / 328 - طبعة دار الفكر)، والترمذي في (سننه) (3 / 175 - طبعة دار الجيل)،وعبد الرزاق في (مصنفه) (4 / 336 - طبعة المكتب الإسلامي) وغيرهم.
كلهم من طريق سفيان الثوري عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال: (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -... الحديث).
قلت: عاصم بن عبيد الله ضعيف.
انظر (ميزان الاعتدال) (2 / 353) وقد نقل الذهبي عن شعبة لطيفة: (كان شعبة يقول: عاصم بن عبيد الله لو قلتَ له مَنْ بنى مسجد البصرة لقال: حدثنا فلان عن فلان أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بناه).
ورواه أيضا الطبراني في (المعجم الكبير) (1 / 313)، (3 / 31) من طريق حماد بن شعيب عن عاصم بن عبيد الله عن علي بن الحسين عن أبي رافع بلفظ:
(أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أذن في أُذن الحسن والحسين حين ولدا وأمر به).
قلت: قال الهيثمي في (المجمع) (4 / 95): (وفيه: حماد بن شعيب، وهو ضعيف جدا).
الحديث الثالث:
حديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -:(أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أذن في أُذن الحسن بن علي يوم ولد، فأذن في اليمنى، وأقام في اليسرى).
وهو حديث موضوع.
رواه البيهقي في (شعب الإيمان) (15 / 101 - طبعة الدار السلفية (الهند)).
قلت: فيه محمد بن يونس الكديمي قال عنه ابن عدي في (الكامل) (7 / 553):
(اتهم بوضع الحديث وبسرقته، وادعى رؤية قوم لم يرهم، ورواية عن قوم لا يُعرفون، وترك عامة مشايخنا الرواية عنه ومن حدث عنه). وانظر (ميزان الاعتدال) (4 / 74).
وفيه أيضا الحسن بن عمرو بن سيف قال الحافظ في (التهذيب) (1 / 507): (قال البخاري كذاب، وقال أبو أحمد الحاكم: متروك الحديث).
الخلاصة:
أن الحديث الأول والثالث موضوعان، والحديث الثاني ضعيف وليس فيه ذكر للإقامة، ولا يوجد له شاهد يتقوى به.
وعليه فلا يشرع التأذين في أذن المولود؛ لعدم وجود الدليل.
وانظر ما قاله الشيخ الألباني - رحمه الله - حول هذه الأحاديث في (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة) (رقم: 321)، (الإرواء) (4 / 401).


فتوى
يشعر بالحزن على أولاد المسلمين والكفار فيؤذن في أُذن أولادهم جميعاً !



السؤال:


أعيش في أمريكا، وأشعر بالحزن تجاه الأولاد الذين يولدون لآباء غير مسلمين ، وبالتالي فإنهم يُحرمون من سماع الأذان وكلمة التوحيد حال خروجهم إلى هذه الدنيا ، بل ربما يُحرمون ذلك طوال حياتهم ، وفي إحدى المرات كنت مع زوجتي في المستشفى حين قالت لها إحدى الأمهات : اعتنِ بطفلي حتى أعود ، فانتهزت الفرصة فأذّنت في أذن ذلك الصبي ، كما أني قد فعلت مثل هذا الفعل مع صبيان آخرين في مناسبات مختلفة ، فقط شعوراً مني بالحزن عليهم ، فهل فعلي هذا صحيح ؟ وهل أشجّع المسلمين على نفس الفعل ؟ أم إنّ ما أفعله بدعة لا معنى له ؟ .




الجواب :
الحمد لله
أولاً:

فعلك – أخي السائل - غير صحيح لأسباب :
أولها : أنه لم يصح حديث في التأذين في أذن المولود بعد ولادته .
وقد جاء في الباب أحاديث كلها ضعيفة أو موضوعة ، وهذا بيانها باختصار :
أ. عن أَبِي رَافِعٍ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ .
رواه الترمذي ( 1514 ) وأبو داود ( 5105 ) .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
مداره على عاصم بن عبيد الله ، وهو ضعيف .
" التلخيص الحبير " ( 4 / 149 ) .
ب. عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أذَّن في أُذُن الحسن بن علي يوم ولد فأذَّن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى .
رواه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 6 / 390 ) .
وهذا حديث موضوع ! فيه " الحسن بن عمرو بن سيف " ، قال عنه الإمام البخاري في " التاريخ الكبير " ( 2 / 299 ) : " كذَّاب " .
وفيه : " محمد بن يونس الكديمي " ، وقد اتَّهمه أبو داود والدارقطني بالكذب .
وفيه : القاسم بن مُطيَّب ، وفيه ضعف .
ج. عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ حُسَيْنٍ بن علي رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ وُلِدَ لَهُ فَأَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَأَقَامَ فِي أُذُنِهِ الْيُسْرَى لَمْ تَضُرَّهُ أُمُّ الصِّبْيَانِ).
رواه أبو يعلى في " المسند " ( 12 / 150 ) .
وهذا حديث موضوع – أيضاً - ، فيه " يحيى به العلاء " قال فيه أحمد: كذَّابٌ يضع الحديث ، وقال الدارقطني: متروك .
وفيه : " مروان بن سالم " ، وقد قال عنه أبو عروبة الحرَّاني : يضع الحديث ، وقال البخاري ومسلم وأبو حاتم الرازي : منكر الحديث ، وقال الدارقطني : متروك .
وقد حكم عليه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ( 321 ) بأنه : موضوع .
د. عن عبد الله بن عباس قال : حدثتني أم الفضل بنت الحارث الهلالية قالت : مررتُ بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس بالحجر فقال يا أم الفضل قلت لبيك يا رسول الله قال إنك حامل بغلام قلت يا رسول الله وكيف وقد تحالفت قريش أن لا يأتوا النساء قال هو ما أقول لك فإذا وضعتيه فأتني به قالت فلما وضعته أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى وألبأه من ريقه وسماه عبد الله ثم قال اذهبي بأبي الخلفاء قالت فأتيت العباس فأعلمته ... .
رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 9250 ) .
وهذا حديث ضعيف جدّاً ، فيه : أحمد بن رشد بن خثيم .
قال الهيثمي – رحمه الله - :
وفيه أحمد بن راشد الهلالي ، وقد اتهم بهذا الحديث .
" مجمع الزوائد " ( 5 / 340 ) .
ثاني الأسباب : أن الحديث في ذلك لو كان مقبولاً ، وثبت أن الأمر في ذلك "سنة" ، لكان المراد بها ـ على الراجح ـ أولاد المسلمين ، لا أولاد الكفار ، خلافاً لبعض الشافعية الذين عمَّموه فأدخلوا فيه أولاد الكفار .
ثالثها : من حيث المعنى ، فإن أولاد الكفار لا يستفيدون بسماعهم الأذان في صغرهم ، وأولاد المسلمين لا يضرهم عدم سماعه ، فإن الكفار لا يفعلون ذلك بأبنائهم ، كما هو معلوم ، ومع ذلك فقد أسلم كثير من أبنائهم ، على مدى الأزمان .

وطائفة كبيرة من المسلمين قد أسمعوا أبناءهم ذلك ، وها أنت ترى حال كثير منهم لا يخفى على أحد .
وما تقدم من عدم الأذان في أذن المولود هو قول الإمام مالك رحمه الله ، ففي " مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل " ( 2 / 86 ) : قال الشيخ أبو محمد بن أبي زيد في كتاب الجامع من "مختصر المدونة " : وكره مالك أن يؤذَّن في أذن الصبي المولود . انتهى ، وقال في " النوادر " بإثر العقيقة في ترجمة الختان والخفاض : وأنكر مالك أن يؤذن في أذنه حين يولد . انتهى .
انتهى

ثانياً:
قد تقدم في جواب السؤال رقم ( 136088
) الحكمة من الأذان في أذن الوليد ، عند من يقول باستحباب ذلك ، فقد قالوا : حتى يكون أول ما يطرق سمعه هذه الكلمات التي فيها تعظيم الله وتكبيره ، والشهادة له سبحانه بالوحدانية ، ولنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة ، ولأن الأذان يطرد الشيطان .
والخلاصة : أننا نرى أن نيتك حسنة طيبة ، إن شاء الله ، ونرى أن غيرتك على الشرع صادقة ، لكن هذا كله لا يجعل من فعلك شيئاً مشروعاً ، فنرى لك الكف عن ذلك ، وخاصة مع أولاد الكفار .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sfentalaslam.yoo7.com
 
بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا
» توضيح ,, فى مساله (( فضل سوره الكهف )) ,, و بيان كلام العلامه ( الحوينى ) - حفظه الله
» كتاب " السراج في بيان غريب القرآن " ..
» بيان من اللجنة الدائمة حول ما نشر في الصحف عن المرأة
» بيان بعض أسماء الله تعالى وصفاته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود  Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter