[تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) 9Lp50737
[تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) 9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القبطان
بينات المدير
بينات المدير
القبطان


تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) KT5Wy
الجنس : ذكر
الوطن : تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Egypt10
مدينتى : الاسماعيلية
الهواية الهواية : تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Painti10
الاوسمه : المدير العام
تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Hh7.net_13057668174
المهنة : تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Progra10
المزاج المزاج : تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Pi-ca-18
احترام قوانين المنتدى : تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) 111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1246
عدد النقاط عدد النقاط : 10573

تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....)   تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) I_icon_minitime7th يونيو 2013, 2:54 am

اقتباس :


بسم الله و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث
رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله
وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين
أما بعد
اهلا يا
زائر
اتمنا من الله أن تكون بخيرواحسن حال
يسر فريق منتدى سفينة ابناء الاسلام
ان يقدم لك

تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) 1672598329


تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....)
قال الله جل جلاله: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) SQoosوَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) EQoos[الفرقان:67].
لا نزال مع المؤمنين من عباد الله الصالحين فيما وصفهم الله تعالى به من التحلي بالأخلاق الكريمة، والتخلي عن الأخلاق السافلة، فكان من ذلك قوله تعالى: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) SQoos
وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) EQoos[الفرقان:67]. فهؤلاء من عباد الله حقاً، فهم الذين لا يكون إنفاقهم إسرافاً وتبذيراًَ وضياعاً، ولا يكون تقتيراً وبخلاً ونقصاً وإضاعة حقوق، فلا يصل بهم الأمر إلى أن يجيعوا ويعروا من هم في حاجة إلى نفقتهم، ولا يصل بهم الأمر إلى أن يسرفوا ويبذروا ويصرفوا أكثر مما كان يجب أن يكون، وقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: (ما عال من اقتصد)، أي: لم يفتقر المقتصد. وهذا كبيان الله في آية أخرى في قوله: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) SQoosوَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) EQoos[الإسراء:29]، فلا تجعل يديك من البخل كما لو عقدتها وربطتها وقيدتها في عنقك، فلا تستطيع نفقةً، ولا تجعلها مبسوطة كل البسط فتقعد ملوماً بعد أن تبذر، وتضيع وتسرف في النفقة على من كان يجب عليك نفقته. وقد قال قوم: النفقة في سبيل الله ولو كانت بكل مالك لا تعد إسرافاً ولا تبذيراً، واستدلوا على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم لما طلب الأصحاب في غزوة تبوك أن يعينوا الجيش، وأن يعطوا كل ما يستطيعون جاء [url=http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=1210&ftp=alam&id=1000001&spid=1210]أبو بكر رضي الله عنه بكل ماله، وجاء عمر بنصف ماله.
ولكن هذا في حالة خاصة، و أبو بكر عندما فعل ذلك لم يضيع أهله، ولم يحوجهم ولم يجعهم، وكذلك فعل عمر.
فعندما أعطوا أموالهم كانوا معتمدين على تجارتهم، ومعتمدين على الصفق في الأسواق والأخذ والعطاء، فلم يعطوا كل ما عندهم ليصبحوا في اليوم التالي في حاجة إلى طعام وشراب وكساء. وهذه الآية تصف المؤمن بأنه إذا أنفق لا يكون مبذراً، ولا يكون مسرفاً، فالمبذرون كانوا إخوان الشياطين، والمسرفون لا يحبهم الله، إذ قد أفرطوا في تجاوز الحد بالنفقة على من كان يجب أن ينفق عليه من عيال وأولاد.
قال تعالى: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) SQoosوَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) EQoos[الفرقان:67]، قرئ: (يُقتِروا) و(يَقتُروا) و(يَقتِروا)، وكل ذلك بمعنى واحد، وبكل ذلك وردت القراءات السبع المتواترات. قوله تعالى: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) SQoosوَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) EQoos[الفرقان:67] أي: ومن صفاتهم الكاملة أنهم إذا انفقوا لم يكونوا مسرفين ولا مبذرين، ولا بخلاء ولا مقترين، يعطون الأهل في نفقاتهم ما يحتاجون إليه من سكن ولباس وطعام وشراب، ولا ينفقون عليهم في اليوم كنفقة أسبوع أو شهر أو سنة، حتى إذا نفد المال وجد المرء منهم نفسه قد افتقر وقد أضاع ما عنده، فليست هذه صفة المسلم العابد الذي وصفه الله تعالى بهذه النعوت الكريمة.
وقوله تعالى: تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) SQoosوَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) EQoos[الفرقان:67] أي: وكان الإنفاق بين ذلك وسطاً بين الإسراف والتقتير، وكان الإنفاق بين هاتين الحالتين من الإسراف والتقتير، وهو العدل والوسط في الأمور.

[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sfentalaslam.yoo7.com
 
تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى: (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر...)
» تفسير قوله تعالى: (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر...)
» تفسير قوله تعالى: (إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً...)
» تفسير قوله تعالى: (ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً)
» تفسير سورة الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

تفسير قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا....) Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter