[أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   9Lp50737
[أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تهانى
.
.
تهانى


أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   KT5Wy
الجنس : انثى
الوطن : أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   Egypt10
مدينتى : الجيزه
الهواية الهواية : أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   Painti10
المهنة : أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   Progra10
المزاج المزاج : أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   Pi-ca-21
احترام قوانين المنتدى : أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 241
عدد النقاط عدد النقاط : 693

أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   Empty
مُساهمةموضوع: أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟    أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   I_icon_minitime27th سبتمبر 2011, 10:29 am

أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟

* أُنزل القرآن على سبعة أحرف كما ثبت في السنة الصحيحة, فقد روى الشيخان: البخاري(3047) ومسلم(819) وغيرهما:عَنْ
ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَقْرَأَنِي جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ
فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ".

وفي الصحيحين:البخاري(4754) ومسلم(818) وغيرهما-أيضًا-
أن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قال:سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ
حِزَامٍ يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ، فَإِذَا هُوَ
يَقْرَأُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكِدْتُ أُسَاوِرُهُ فِي الصَّلَاةِ
فَتَصَبَّرْتُ حَتَّى سَلَّمَ، فَلَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ فَقُلْتُ مَنْ
أَقْرَأَكَ هَذِهِ السُّورَةَ الَّتِي سَمِعْتُكَ تَقْرَأُ؟ قَالَ:
أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
فَقُلْتُ: كَذَبْتَ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَدْ أَقْرَأَنِيهَا عَلَى غَيْرِ مَا قَرَأْتَ، فَانْطَلَقْتُ
بِهِ أَقُودُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
فَقُلْتُ: إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ بِسُورَةِ الْفُرْقَانِ عَلَى
حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْسِلْهُ, اقْرَأْ يَا هِشَامُ. فَقَرَأَ عَلَيْهِ
الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ، ثُمَّ قَالَ اقْرَأْ يَا
عُمَرُ، فَقَرَأْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي أَقْرَأَنِي، فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :كَذَلِكَ أُنْزِلَتْ، إِنَّ
هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرَءُوا مَا
تَيَسَّرَ مِنْهُ ".

وفي صحيح مسلم(821) وغيره عَنْ أُبَيِّ بْنِ
كَعْبٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَ عِنْدَ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ قَالَ: فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ
السَّلَام ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ
الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ، فَقَالَ أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ
وَمَغْفِرَتَهُ، وَإِنَّ أُمَّتِي لَا تُطِيقُ ذَلِكَ، ثُمَّ أَتَاهُ
الثَّانِيَةَ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ
الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفَيْنِ، فَقَالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ
وَمَغْفِرَتَهُ، وَإِنَّ أُمَّتِي لَا تُطِيقُ ذَلِكَ، ثُمَّ جَاءَهُ
الثَّالِثَةَ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ
الْقُرْآنَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، فَقَالَ:أَسْأَلُ اللَّهَ
مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ ، وَإِنَّ أُمَّتِي لَا تُطِيقُ ذَلِكَ، ثُمَّ
جَاءَهُ الرَّابِعَةَ فَقَالَ:إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ
أُمَّتُكَ الْقُرْآنَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ فَأَيُّمَا حَرْفٍ قَرَءُوا
عَلَيْهِ فَقَدْ أَصَابُوا ".

وهذه الأحرف السبعة التي سأل النبي صلى الله عليه
وآله وسلم ربَّه القراءة بها للتخفيف على أمته ، لا تعني القراءات السبعة
المتواترة المذكورة أعلاه، كما قد يتوهم البعض، وإنما هي أعم منها فتشمل كل
القراءات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سواء كانت من القراءات
السبعة أو العشرة أو غيرها.

** أركان القراءة الصحيحة:

الأول : موافقتها لوجه من أوجه اللغة العربية، كقراءة ابن عامر لقول الله تعالى: {وَكَذَلِكَ
زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ
شُرَكَآؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُواْ عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ
شَاء اللّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }{الأنعام:137}
فقرأها ببناء الفعل(زين) للمجهول، ورفع (قتل) على أنه نائب فاعل, ونصب
(أولادهم) مفعول للمصدر، وجرّ(شركائهم) مضافًا للمصدر.ولقد ثبت
أن(شركائهم)مرسوم بالياء في المصحف الذي أرسله عثمان إلى الشام.وقد أنكر
بعض النحاة هذه القراءة بحجة أن الفصل بين المضاف والمضاف إليه لا يكون إلا
بالظرف وفي الشعر خاصة، ولكن القراءة متواترة فلا تحتاج إلى ما يسندها من
كلام العرب، بل تكون هي حجة يُرجع إليها ويُستشهد بها.

الثاني: موافقتها للرسم العثماني ولو احتمالاً ،
كالقراءتين بإثبات الألف وبحذفه في قوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
}{الفاتحة:4} وبالإفراد والجمع لكلمة (أماناتهم) في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ }{المؤمنون:8} وقد تكون القراءة ثابتة في بعض المصاحف العثمانية دون بعض كقوله تعالى: {وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتَهَا الأَنْهَارُ}{التوبة:100} بزيادة لفظ (من) لثبوته في المصحف الذي أرسله عثمان إلى مكة دون غيره من المصاحف.

الثالث: صحة سندها عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد قال زيد بن ثابت:القراءة سنة متبعة.
وإلى هذه الأركان الثلاثة يشير الإمام ابن الجزري في طيبة النشر بقوله:
فكلُّ ما وافقَ وجـهَ نحـو ِ...... وكان للرَّسْمِ احتمالاً يَحوي
وصَحَّ إسنادًا هـو القرآنُ ...... فهـذه الثلاثــةُ الأركانُ
وحيثما يَختـلُّ ركنٍ أثبِتِ ...... شـذوذَهُ لو أنّهُ في السبعةِ
وعلى هذا فإن اختل ركن من هذه الأركان الثلاثة كانت القراءة شاذة ولا يجوز القراءة بها( ).















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هجر القرآن الكريم..أسباب وآثار
» لطائف من القرآن الكريم ........
» أنواع هجر القرآن الكريم
» كلمات في فضل حفظ القرآن الكريم
» أسرار (الـم) في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

أوجه القراءات في القرآن الكريم..ومتى تكون القراءة صحيحة ؟   Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter