[فتاوى بن جبرين في الحج (3) 9Lp50737
[فتاوى بن جبرين في الحج (3) 9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 فتاوى بن جبرين في الحج (3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب انور
اذكر الله
اذكر الله
ايهاب انور


فتاوى بن جبرين في الحج (3) KT5Wy
الجنس : ذكر
الهواية الهواية : فتاوى بن جبرين في الحج (3) Unknow11
فتاوى بن جبرين في الحج (3) Hh7.net_13057664525
احترام قوانين المنتدى : فتاوى بن جبرين في الحج (3) 111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 104
عدد النقاط عدد النقاط : 310

فتاوى بن جبرين في الحج (3) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى بن جبرين في الحج (3)   فتاوى بن جبرين في الحج (3) I_icon_minitime23rd أكتوبر 2010, 3:15 pm

فتاوى بن جبرين في الحج (3) 61320055
فتاوى بن جبرين في الحج (3)ادارة الملتقى الفقهي

فتاوى بن جبرين في الحج (3) 1_2008716_2986



فتاوى بن جبرين في الحج


موضوع الفتوى...:... الأفضل الطواف لغير أهل
السؤال...:... س: أيهما أفضل في الحرم المكي في رمضان؛ الصلاة تطوعًا أو الطواف، أو قراءة القرآن؟
الإجابة...:... يُفضل لغير أهل مكة الطواف لأنه لا يتيسّر لهم كل وقت، فأما أهل مكة فالأفضل التطوع بالصلاة والقراءة إذا ناسب وقتها، فإن عجز القادم عن الطواف في بعض الأوقات أو كان هناك ما يمنع من فضل الطواف كالزحام وكثرة النساء مع خوف الفتنة، فالصلاة تطوعًا أفضل، ويمكن الجمع في الطواف بين القراءة والدعاء فيكون له أجران. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... تجديد الوضوء وإكمال الطواف
السؤال...:... س: حججت، وفي آخر أيام الحج أصابتني الحمى وجاهدت نفسي على طواف الوداع، وفي الشوط الأول، وقُرب نهايته خرج مني ريح فتوضأت وبدأت من أول شوط وأكملت طوافي واحتسبت ذلك الشوط، فما حكم ذلك؟
الإجابة...:... يصح ما فعلته؛ فإن الطواف يُشترط له الطهارة، ومن أحدث أثناء الطواف لزمه تجديد الوضوء وإكمال ما بقي من الأشواط ولا يلزمه ابتداء الطواف من أوله، فمن أحدث في أثناء شوط لزمه الوضوء واستئناف ذلك الشوط والإتيان بما بعده، ولا يلزمه إعادة الطواف من أوله.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... انتقاض الوضوء في نفس الطواف
السؤال...:... س: إذا انتقض الوضوء في نفس الطواف هل يعيد الطواف أم ماذا يفعل؟ خاصة إذا كان الزحام شديدًا في أيام الحَجِّ ونحوه؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: حججت، وفي آخر أيام الحج أصابتني الحُمَّى، وجاهدت نفسي على طواف الوداع، وفي الشَّوط الأول، وقُرب نهايته خرج مني ريح، فتوضأت وبدأت من أول شوط وأكملت طوافي، واحتسبت ذلك الشَّوط، فما حكم ذلك؟
يصح ما فعلتَه؛ فإن الطواف يُشترط له الطهارة، ومن أحدث أثناء الطواف لزِمه تجديد الوضوء، وإكمال ما بقي من الأشواط ولا يلزمه ابتداء الطواف من أوله، فمن أحدث في أثناء شوطٍ لزِمه الوضوء، واستئناف ذلك الشوط والإتيان بما بعده، ولا يلزمه إعادة الطواف من أوَّله.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من حجت أو اعتمرت وهي حائض
السؤال...:... س: امرأة قبل 6 سنوات ذهبت لأداء فريضة الحج، وعند الميقات جاءتها الدورة، ولم تكن تعلم الأحكام الشرعية، فأحرمت وذهبت لمكة وفعلت مناسك الحج فطافت للعمرة، وكذلك للإفاضة، وباقي مناسك الحج فعلت هذه الأشياء وهي حائض ولا تعلم الحكم الشرعي في ذلك، والآن تسأل عن فعلها هذا وماذا تفعل مع العلم أن زوجها متوفى من قديم؟
الإجابة...:... تجزئها الأعمال كلها إلا الطواف بالبيت فيكون إحرامها صحيح وكذا الوقوف والمبيت والرمي والهدي، وحيث إنها طافت للعمرة وهي حائض فإنا نعتبر هذا الطواف لاغيًا وتكون أدخلت الحج على العمرة، وإذا طافت طواف الإفاضة وهي حائض فلا يجزيها، وإن طافت طواف الوداع بعدما طهرت أجزأها وقام مقام طواف الإفاضة فإن من طاف للإفاضة كفاه عن الوداع وكذا من طاف للوداع كفاه عن الإفاضة، أما إذا طافت للوداع وهي حائض فإنه لا يصح وتكون باقية على عدم التحلل الثاني بحيث لا تحل لزوجها، لكن إذا لم تكن متزوجة فإنه يلزمها الرجوع إلى مكة ولو بعد سنة أو ست سنوات وأداء الطواف والسعي تكميلا لذلك الحج، فإن كانت قد اعتمرت في سنة من هذه السنوات الست فإن طوافها للعمرة يصير سببًا في تحللها وتكميلا لحجها حيث إن المطلوب حصول طواف وسعي باعتبار السعي الذي بعد طواف الإفاضة غير مجز فلا بد من إعادته بعد طواف صحيح. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم أداء العمرة دون طهارة
السؤال...:... س: أنا امرأة قد ذهبت إلى مكة المكرمة للعمرة قبل حوالي 3 سنوات وأنا حامل في الشهر السابع، وعندما وصلت إلى الحرم طلبت من محرمي أن يذهب بي إلى دورة المياه للوضوء ولا أدري هل سمعني أم لا، فسكت عني ولم يرد عليَّ، وذهبت فطفت وسعيت من غير وضوء وفككت الإحرام، فماذا يجب عليَّ؟ هل أعيد تلك العمرة أم عليَّ فدية، مع أني ذهبت إلى مكة مرة ثانية قبل 4 أشهر، ولكن لم أعد تلك العمرة، ولم أذبح فدية فهل عليَّ إثم في تأخيري؟ وماذا أفعل؟
الإجابة...:... تلك العمرة لا تصح؛ لأن الطهارة شرط لصحة الطواف؛ فعلى هذا تبقين في الإحرام إلى زمن أداء العمرة الأخرى، وحيث وقع التحلل والجماع الذي يفسد النسك فإن الواجب عليك فدية [ طعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام ] لكل أحد من هذه المحظورات الثلاث وهي: قص الشعر وقص الأظافر ومس الطيب، فالجميع صوم تسعة أيام أو إطعام ثمانية عشر مسكينا من مساكين الحرم وأما الجماع ففيه دم يذبح بمكة لمساكين الحرم وهي شاة أي واحدة من الضأن أو المعز، وقد نقض الإحرام بدخول الإحرام الثاني للعمرة الجديدة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم حج من خرجت منه ريح أثناء الطواف فأكمل طوافه حتي رمي الجمرات ووكل من يرمي عنه الجمرات
السؤال...:... س: رجل حج قديمًا، إلا أنه لما رأى الزحام قال: لا أرغب أن أطوف الوداع، فعزم عليه رفاقه فطاف، إلا أنه خرجت منه ريح وقت الطواف لمرض في بطنه منذ صغره، حتى رمي الجمرات وكل عن نفسه، فما حكم حجه؟
الإجابة...:... أرى أن عليه فدية، وهي: ذبيحة تجزئ في الأضاحي، تكون عن طواف الوداع حيث طاف بلا نية، وحيث وقع منه الحدث أثناء الطواف ولم يجدد الوضوء، فبطل طوافه، فأما رمي الجمار فإن كان عاجزًا لأجل الزحام الشديد جاز توكيله، وإن وكل وهو قادر لم يصح توكيله، ولزمه دم عن عدم الرمي مع القدرة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من جاءها الحيض في الميقات فاستحيت من أخيها واعتمرت حائضا
السؤال...:... س: جاءتني الدورة في الميقات، فأحرمت واستحييت من أخي وقمت بأداء مناسك العمرة ما حكم ذلك؟
الإجابة...:... لا تصح هذه العمرة على المختار، فإن من شروط الطواف الطهارة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة: افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري متفق عليه وفي حديث آخر عنها: الحائض تقضي المناسك كلها إلا الطواف؛ فعلى هذا نقول: إن هذه المرأة لم تكمل العمرة لبطلان ركن من أركانها وهو: الطواف، فيلزمها أن ترجع لتطوف وتسعى حتى تكمل عمرتها، فهي لا تزال محرمة حتى تنهي العمرة التي أحرمت بها. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المتمتعة التي جاءها الحيض قبل وصولها
السؤال...:... س: المرأة المتمتعة إذا أحرمت ثم قبل وصولها البيت الحرام جاءها الحيض فماذا تفعل؟ وهل تحج قبل أن تعتمر؟
الإجابة...:... تبقى على إحرامها بالعمرة، فإن طهرت قبل اليوم التاسع وأمكنها إتمام عمرتها أتمتها، ثم أحرمت بالحج وذهبت إلى عرفة لإكمال بقية المناسك، فإن لم تطهر قبل يوم عرفة فإنها تُدخل الحج على العمرة بقولها: "اللهم إني أحرمت بحج مع عمرتي" فتصير قارنة، وتقف مع الناس وتكمل الأعمال، ويكفيها إحرامها وطوافها يوم العيد أو بعده للزيارة وسعيها عن الحج والعمرة، وعليها هدي قران كما على المُتمتع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الحائض بعد إحرامها بعمرة
السؤال...:... س: تسأل عن المرأة المتمتعة إذا أحرمت ثم قبل وصولها البيت الحرام جاءها الحيض فماذا تفعل؟ وهل تحج قبل أن تعتمر؟
الإجابة...:... تبقى على إحرامها بالعمرة، فإن طهرت قبل اليوم التاسع وأمكنها إتمام عمرتها أتمتها، ثم أحرمت بالحج وذهبت إلى عرفة لإكمال بقية المناسك، فإن لم تطهر قبل يوم عرفة فإنها تدخل الحج على العمرة بقولها:" اللهم إني أحرمت بحج مع عمرتي"، فتصير قارنة وتقف مع الناس وتكمل الأعمال ويكفيها إحرامها وطوافها يوم العيد أو بعده للزيارة وسعيها عن الحج والعمرة وعليها قران كما على المتمتع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم نزول دم عند طواف الإفاضة والوداع ولا يعلم هل هو دم حيض أم استحاضة
السؤال...:... س: حججت قبل سنوات طويلة (16) سنة ولأن الحيض من أول سنة لي فإن والدتي في الحج أعطتني حبوب لمنع الحيض وأكلت واحدة ولأخرى لم أتحملها ورميت بها ولكن بعد ذهابنا للطواف ( طواف الإفاضة والوداع في طواف واحد كان الطواف وقت الظهر وكنت عرقانة وكان العرق ينزل من الظهر وبصغر سني أتوقع نزول الحيض وبعد خروجنا من الحرم وعند دخولي لدورات المياه القريبة من الحرم تبين نزول الدم ولا أعلم هل دم حيض أم دم استحاضة لأنها قبل أيام من ذلك نزلت على شكل استحاضة واستمرت (20) يوما وأنا قد نسيت هل هو دم حيض أم استحاضة ما حكم طوافي هذا وماذا يجب علي الآن وما حكم الحج الذي حججت بعد هذا الحج والعمرة؟
الإجابة...:... أرى أن هذا الطواف يجزئ عن الإفاضة والوداع، وذلك لأن هذا الدم الذي وجد بعد الانتهاء من الطواف مشكوك فيه هل هو حيض أم استحاضة، والأصل الطهارة، ويمكن أنه ما حدث إلا بعد الانتهاء من الطواف، فالحج كامل وكذا ما بعده من حج وعمرة
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الحدث أثناء الطواف
السؤال...:... س: حججت، وفي آخر أيام الحج أصابتني الحمى وجاهدت نفسي على طواف الوداع، وفي الشوط الأول، وقُرب نهايته خرج مني ريح فتوضأت وبدأت من أول شوط وأكملت طوافي واحتسبت ذلك الشوط، فما حكم ذلك؟
الإجابة...:... يصح ما فعلته؛ فإن الطواف يُشترط له الطهارة، ومن أحدث أثناء الطواف لزمه تجديد الوضوء وإكمال ما بقي من الأشواط ولا يلزمه ابتداء الطواف من أوله، فمن أحدث في أثناء شوط لزمه الوضوء واستئناف ذلك الشوط والإتيان بما بعده، ولا يلزمه إعادة الطواف من أوله.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم الطهارة للطواف
السؤال...:... س: ماحكم الطَّهَارة في الطواف؟ فلو طاف بدون طهارة فما حكم الطواف؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: أنا امرأة قد ذهبت إلى مكة المكرمة للعمرة قبل حوالي ثلاث سنوات, وأنا حامل في الشهر السابع, وعندما وصلت إلى الحرم طَلَبْتُ من محرمي أن يذهب بي إلى دورة المياه للوضوء, ولا أدري هل سمعني أم لا, فسكت عني, ولم يَرُدَّ عليَّ، وذهبت فطفت وسعيت من غير وضوء, وفككت الإحرام, فماذا يجب عليَّ؟ هل أعيد تلك العمرة؟ أم عليَّ فدية, مع أني ذهبت إلى مكة مرة ثانية قبل أربعة أشهر, ولكن لم أُعِدْ تلك العمرة, ولم أذبح فدية, فهل عليَّ إثم في تأخيري؟ وماذا أفعل؟
تلك العمرة لا تَصِحُّ؛ لأن الطهارة شَرْطٌ لِصِحَّةِ الطواف؛ فعلى هذا تَبْقِين في الإحرام إلى زمن أداء العمرة الأخرى، وحيث وقع التحلل والجماع الذي يفسد النُّسُك, فإن الواجب عليك فديةٌ إطعامُ ستة مساكين, أو صيامُ ثلاثة أيام لِكُلِّ أحد من هذه المحظورات الثلاث, وهي: قَصُّ الشعر, وقص الأظافر, ومس الطيب, فالجميع صوم تسعة أيام, أو إطعام ثمانية عشر مسكينًا من مساكين الحرم.
وأمَّا الْجِمَاع ففيه دمٌ يُذْبَحُ بمكة لمساكين الحرم, وهي شاة, أي: واحدة من الضأن, أو المعز، وقد نقض الإحرام بدخول الإحرام الثاني للعمرة الجديدة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أداء مناسك الحج للحائض
السؤال...:... س: امرأة قبل ست سنوات ذهبت لأداء فريضة الحج، وعند الميقات جاءتها الدورة، ولم تكن تعلم الأحكام الشرعية، فأحرمت وذهبت لمكة وفعلت مناسك الحج فطافت للعمرة، وكذلك للإفاضة وباقي مناسك الحج. فعلت هذه الأشياء وهي حائض، ولا تعلم الحكم الشرعي في ذلك، والآن تسأل عن فعلها هذا، وماذا تفعل؟ مع العلم أن زوجها مُتَوَفًّى من قديم؟
الإجابة...:.... وبعد:
تجزئها الأعمال كلها إلا الطواف بالبيت فيكون إحرامها صحيحا، وكذا الوقوف والمبيت والرمي والهدي، وحيث إنها طافت للعمرة وهي حائض، فإنا نعتبر هذا الطواف لاغيًا، وتكون أدخلت الحج على العمرة. وإذا طافت طواف الإفاضة وهي حائض فلا يجزئها، وإن طافت طواف الوداع بعدما طهرت أجزأها وقام مقام طواف الإفاضة. فإن من طاف للإفاضة كفاه عن الوداع، وكذا مَنْ طاف للوداع كفاه عن الإفاضة، أما إذا طافت للوداع -وهي حائض- فإنه لا يصح، وتكون باقية على عدم التحلل الثاني بحيث لا تَحِلُّ لزوجها، لكن إذا لم تكن متزوجة فإنه يلزمها الرجوع إلى مكة ولو بعد سنة أو ست سنوات وأداء الطواف والسعي تكميلًا لذلك الحج، فإن كانت قد اعتمرت في سنة من هذه السنوات الست، فإن طوافها للعمرة يصير سببًا في تحللها، وتكميلًا لحجها؛ حيث إن المطلوب: حصول طواف وسعي، باعتبار السعي الذي بعد طواف الإفاضة غير مجزئٍ، فلا بد من إعادته بعد طواف صحيح. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... لزوم الطهارة لطواف الإفاضة والقدوم والوداع
السؤال...:... س: هل تلزم الطهارة لطواف الإفاضة والقدوم والوداع؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: أنا امرأة قد ذهبتُ إلى مكة المكرمة للعمرة قبل حوالي 3 سنوات - وأنا حامل في الشهر السابع - وعندما وصلت إلى الحرم طلبت من مُحرمي أن يذهب بي إلى دورة المياه للوضوء، ولا أدري هل سمعني أم لا ، فسكت عني، ولم يرد عليَّ، وذهبت فطفت وسعيت من غير وضوء وفككت الإحرام ، فماذا يجب عليَّ؟ هل أعيد تلك العمرة أم عليَّ فدية ، مع أني ذهبت إلى مكة مرة ثانية قبل 4 أشهر ولكن لم أَعِد تلك العمرة، ولم أذبح فِديةً، فهل عليَّ إثم في تأخيري؟ وماذا أفعل؟
تلك العمرة لا تصح لأن الطهارة شرط لصحة الطواف؛ فعلى هذا تبقين في الإحرام إلى زمن أداء العمرة الأخرى ، وحيث وقع التحلل والجماع الذي يُفسد النُّسك ، فإن الواجب عليك فِدية إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام لكل أحد من هذه المحظورات الثلاث وهي: قص الشعر، وقص الأظافر، ومس الطيب ، فالجميع صوم تسعة أيام أو إطعام ثمانية عشر مسكينا من مساكين الحرم. وأما الجماع ففيه دم يذبح بمكة لمساكين الحرم ، وهي شاة أي واحدة من الضأن أو المعز ، وقد نقض الإحرام بدخول الإحرام الثاني للعمرة الجديدة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الطواف بعد الخط الذي يدل على الحجر الأسود
السؤال...:... س: بعض المعتمرين يبدءون الطواف بعد الخط فما حكم هذا الشوط؟ وهل يعذر بالجهل؟
الإجابة...:... الخط الأسود ليس دقيقا ولا يلزم التقيد بالوقوف عليه لا في الابتداء ولا في الانتهاء، فمتى حاذى الإنسان الحجر الأسود بكل بدنه جاز له الابتداء بالطواف من ذلك المكان والانتهاء إليه سواء كان قبل الخط أو بعده، ويتسامح في النقص اليسير كالمتر أو نحوه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التكبير كلما حاذى الحجر الأسود ومشروعيته في الشوط السابع
السؤال...:... س: في نهاية الشوط السابع من الطواف حول الكعبة هل يكبر مشيرًا بيده، أو ينصرف دون ذلك؟
الإجابة...:... يندب التكبير كلما حاذى الحجر الأسود، ويتأكد في ابتداء كل شوط، فأما بعد الانتهاء من الأشواط كلها فلم يذكر فيما أعلم أنه يكبر، ولعل ذلك داخل في عموم الجملة، وهو أنه يكبر كلما حاذاه ويشير بيديه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التكبير في نهاية الشوط السابع في السعي وفي الشوط السابع في الطواف
السؤال...:... س: هل يكبر في نهاية الشوط السابع في السعي ويدعو أم ينصرف؟ وكذلك في الشوط السابع في الطواف؟
الإجابة...:... نرى أنه بعد الانتهاء من الشوط السابع في الطواف لا حاجة إلى التكبير عند مقابلة الحجر وذلك لأنه قد انتهى طوافه وإنما يشرع التكبير عند ابتداء كل شوط، ومع ذلك يرى بعض العلماء أنه يكبر عند نهاية الشوط السابع إذا حاذى الحجر ثم يتوجه إلى المقام لصلاة ركعتي الطواف، ولعل مما يدل على ذلك أن النبي- صلى الله عليه وسلم- بعد صلاة ركعتي الطواف رجع إلى الحجر الأسود فاستلمه ثم خرج إلى الصفا والمشهور أن استلام الحجر وتقبيله إنما يشرع للمحرم أو لمن يطوف بالبيت طواف تطوع.
وليس تقبيل الحجر عبادة مستقلة كما يفعل ذلك كثير من الجهلة الذين يتسابقون إلى تقبيله بعد الانتهاء من صلاة الفرض، فلم يرد تقبيله إلا للطائفين، وأما السعي فإنه يسن في ابتدائه على الصفا التكبير والتهليل، وهكذا عند المروة فبعد الانتهاء من السعي يسن أن يدعو بقبول نسكه ومضاعفة أجره، ولكن لم ينقل أنه يقرأ الآية إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ عند ابتداء كل شوط وإنما شرع ذلك على الصفا عند ابتداء السعي، وأما الذكر الذي يقوله على المروة فهو التكبير والتهليل ولا بأس أن يقوله على المروة عند الانتهاء من الشوط السابع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المفرد الذي قدم يوم عرفة ثم ذهب إلى مكة وطاف هل يكون مضطبعا ويرمل
السؤال...:... س: إذا قَدِمَ المُفرد يوم عرفة، ثم ذهب إلى مكة وطاف، هل يكون مُضْطَبِعًا ويرمل؟ وهل يطوف للحج؟
الإجابة...:... نعم يَضْطَبِع في هذا الطواف، ويرمل إذا كان في يوم عرفة، ويعتبر ذلك طواف قدوم، ولا يكفيه عن طواف الحج، لأن طواف الحج يبدأ يوم العيد، أو آخر ليلة عيد النحر، فأمَّا إذا كان طوافه يوم العيد لِلْحَجِّ فلا يرمل فيه، ولا يَضْطَبِعُ، ولو لم يَطُفْ قبل ذلك.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الإضباع في الإحرام
السؤال...:... س: البعض يضبع في إحرامه كله حتى ينتهي في حَجٍّ، أو عمرة فما الحكم؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: نرى بعض الأشخاص يضبع عندما يلبس الإحرام في الميقات مباشرة فهل عملهم هذا صحيح؟
الإضباع: هو أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه، وطرفيه على منكبه الأيسر ويبدي منكبه الأيمن، وهو مشروع في طواف القُدوم للقارن، والمُفرد وفي طواف العمرة للمعتمر، أو المتمتع، ويبدأ من أول الطواف وإذا انتهى من طوافه ستر منكبيه، وهو من السنن القديمة فعله الصحابة مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في عمرة القضية ليكون أقوى لهم أمام كفار مكة ثم صار سنة في أول الطواف، ولا يشرع في غير هذا الطواف، فمن فعله قبل الطواف المذكور، أو بعده فقد أخطأ، فعليكم أن تنبهوه على ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم الإضباع في غير موضعه
السؤال...:... نرى بعض الأشخاص يضبع عندما يلبس الإحرام في الميقات مباشرة فهل عملهم هذا صحيح؟
الإجابة...:... الإضباع هو أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه وطرفيه على منكبه الأيسر ويبدي منكبه الأيمن، وهو مشروع في طواف القدوم للقارن والمفرد وفي طواف العمرة للمعتمر، أو المتمتع، ويبدأ من أول الطواف وإذا انتهى من طوافه ستر منكبيه، وهو من السنن القديمة فعله الصحابة مع النبي - صلى الله عليه و سلم - في عمرة القضية ليكون أقوى لهم أمام كفار مكة، ثم صار سنة في أول الطواف، ولا يشرع في غير هذا الطواف، فمن فعله قبل الطواف المذكور، أو بعده فقد أخطأ، فعليكم أن تنبهوه على ذلك.والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم تقبيل والتمسح بالركن اليماني
السؤال...:... يعمد بعض الناس أثناء الطواف إلى تقبيل الركن اليماني فما حكم عملهم هذا؟ أفتونا مأجورين.
الإجابة...:... يسن للطائف استلام الركن اليماني وهو الغربي الجنوبي وذلك بوضع اليد عليه كالسلام والمصافحة بدون مسح، ولا يسن تقبيله ولا التمسح به ولا الإشارة إليه عند الزحام على القول المختار، وينكر على من يمسحه بيديه وعلى من يقبله، فإن التقبيل إنما ورد للحجر الأسود، وما روى عن بعض السلف من تقبيله والسجود عليه ونحو ذلك فهو اجتهاد فردي، والعبرة بالدليل الصحيح المرفوع. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم تقبيل الحجر الأسود
السؤال...:... س: نرى كثيرًا من الناس يتدافعون من أجل تقبيل الحجر الأسود في غير الطواف، فهل تقبيله في غير ذلك واجب أم سُنَّة؟
الإجابة...:... الصحيح أن تقبيل الحجر تابع للطواف، يُقبله أو يستلمه عند ابتداء الطواف وعند مُحاذاته في كل شوط، وكذا عند الانتهاء من الطواف وركعتيه إذا أراد الخروج إلى الصفا، فيُقبله إن قدر أو يمسه بيده ثم يُقبله أو يستلمه بعصا أو محجن ويُقبل المحجن. فإن عجز أشار إليه بيده عند مُحاذاته ولا يُقبل شيئًا، ولا يجوز له التدافع ولا شدة الزحام بل إن وجد سعة استلمه وإلا مضى، فأما تقبيله كقربة وعبادة فإن ذلك غير مشروع، فالذين يزدحمون عليه كل وقت وهم ليسوا محرمين وليسوا طائفين نرى أنهم مُبتدعة؛ فإنه حجر عاديٌ كما قال عُمر رضي الله عنه: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يُقبلك ما قبَّلتك، لكن جاء في الحديث: أن مسحهما ـ يعني الركنين ـ يحطُّ الخطايا، فيعتبر ذلك اتباعًا وتعبدًا، ويُقتصر على ما ورد به الشرع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... بيان عدم جواز ما يفعله بعض الناس من التمسح بالآثار الإسلامية
السؤال...:... س: ما حكم ما يفعله بعض الناس من التمسح بالآثار الإسلامية؟
الإجابة...:... لا يجوز ذلك ، فهذه الآثار مخلوقة، ولا أهمية للتمسح بها ، ولا تكتسب فضيلة بقدمها أو حدوثها ، وهذا التمسح، والتبرك، وسيلة إلى الشِّرك ، وهو اعتقاد أنها تَشفي المرضى، أو تُسعد الأشقياء، أو تجلِب الرزق ، أو تدفع الآفات، والآلام، أو يحصل بها بركة ، وكل ذلك من وسائل الشِّرك ، وسواءً في ذلك الآثار في الحرمين، أو في غيرهما كالروضة النبوية وجدار القبر الشريف ، ومنبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وحيطان المسجد وعُمُده ، وزجاج مقام إبراهيم وحيطان المسجد الحرام ، وجدار حِجر إسماعيل وكسوة البيت الحرام ، فمن تمسح بشيء منها فهو على شفا جُرف من الإشراك ، أما الحَجرُ الأسود فيُشرع تقبيله أو استلامه باليد أو بالعصا ، وكذا الركن اليماني استلامه باليد بوضعها عليه ، ولا يُشرع مسحه، ولا وضع الخدِّ عليه، ولا مسح الوجه بعد استلامه ، وإنما هذا الاستلام على وجه الاتباع ، ولهذا لا تستلم بقية الأركان لأنها ليست على قواعد إبراهيم
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أين الركن اليماني
السؤال...:... س: هل الركن اليماني هو الذي يتمسح به الآن، أو هو الركن من أعلى الكعبة إلى أسفلها؟
الإجابة...:... الرُّكْنُ في الأصل هو الزاوية، فيكون للبيت أربعة أركان، أي: زوايا، فيُسَمَّى الركن الغربي الجنوبي بالركن اليماني، ولكن لا يُسْتلم إلا أسفله الذي يكون بارزًا، واستلامه هو: وَضْعُ اليد عليه من غير تقبيل، ولا تَمَسُّحٍ به، والرُّكن الثاني هو: الذي فيه الْحَجَرُ الأسود، وهو الجنوبي الشرقي، وهو يَمَانِيٌّ أيضًا، أي: في جهة اليمن والركن الشمالي الشرقي يُسَمَّى الركن العراقي، وهذا لا يُسْتَلَمُ، والركن الغربي الشمالي يُسَمَّى الرُّكن الشامي، ولا يُستلم أيضًا.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التزام الكعبة
السؤال...:... س: التزام الكعبة ما صفته وما موضعه؟ وهل يشمل جميع الجهات؟ وهل له دعاء معين؟
الإجابة...:... ورد حديث في فضل الدعاء عند المُلتَزَم الذي هو بين الركن الذي فيه الحجر الأسود وبين باب الكعبة، ومساحته نحو متر، وصفة الالتزام أن يلصق صدره بذلك المكان ويرفع كفيه ويدعو بما يسر الله، فقد ورد فيه الحديث المسلسل بإجابة الدعوة، أي أن كل من دعا فيه يقول دعوت فيه فاستُجيب لي، وكان من سلسلة ذلك الإسناد شيخنا محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله -، وأما بقية جهات الكعبة فلم يرد التزامها ولا إلصاق الصدر بالكعبة، أو بكسوتها، فالذين يفعلون ذلك لا دليل لديهم بل هو أمر محدث، ويخشى أن يؤدي بهم إلى الاعتقاد في تلك الحجارة، أو تلك الخرق، فالواجب الاقتصاد على ما ورد والابتعاد عن المُحدَثات في الدين.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الدعاء عند
السؤال...:... س: ما حكم الدعاء عند الكعبة المشرفة في المنطقة الواقعة بين باب الكعبة والحجر الأسود؟ وماذا تُسمى هذه المنطقة؟
الإجابة...:... هذا المكان يُسمى المُلتزم وهو من أفضل البقاع وترجى إجابة الدعاء فيه فيُسن أن يلصق به صدره ويمد الإسلام ونُصرة الدين، فليرفع يديه ويدعو بالرحمة والمغفرة والرضوان والجنة والسلام من العقاب وكذا يُكرر الدعاء له وللمسلمين العز، تعالى وعد من دعاه أن يستجيب له ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التزام الكعبة
السؤال...:... س: التزام الكعبة ما صفته وما موضعه؟ وهل يشمل جميع الجهات؟ وهل له دعاء معين؟
الإجابة...:... ورد حديث في فضل الدعاء عند الملتَزَم الذي هو بين الركن الذي فيه الحجر الأسود وبين باب الكعبة ومساحته نحو متر وصفة الالتزام أن يلصق صدره بذلك المكان ويرفع كفيه ويدعو بما يسر الله، فقد ورد فيه الحديث المسلسل بإجابة الدعوة، أي أن كل من دعا فيه يقول دعوت فيه فاستجيب لي، وكان من سلسلة ذلك الإسناد شيخنا محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله، وأما بقية جهات الكعبة فلم يرد التزامها ولا إلصاق الصدر بالكعبة أو بكسوتها، فالذين يفعلون ذلك لا دليل لديهم بل هو أمر محدث، ويخشى أن يؤدي بهم إلى الاعتقاد في تلك الحجارة أو تلك الخرق، فالواجب الاقتصار على ما ورد والابتعاد عن المحدثات في الدين.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... صلاة ركعتي الطواف داخل الحجر
السؤال...:... س: ما حكم صلاة ركعتي الطواف داخل الحجر؟
الإجابة...:... لا بأس بذلك قد ذكر بعض العلماء أن ركعتي الطواف تجوز صلاتهما في الحرم كله، أو في غير الحرم، فقد ذكر أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- طاف مرة بعد صلاة الفجر، وفرغ من الطواف قبل خروج وقت النهي فركب راحلته وتوجه إلى رحله بذي طوى وصلى ركعتي الطواف هنالك بعدما طلعت الشمس وارتفعت، فإذا كان الذي حول المقام يطوف فيه الناس فإن المصلي يكون وراءهم ولو امتلأ الصحن بالطائفِين جازت ركعتا الطواف في المصابيح في أي جهة، وإن كان المختار والأفضل خلف المقام ولو بعيدًا عنه، وإذا تيسر له أن يصليهما داخل الحِجر فهو أفضل من صلاتهما بعيدًا عن الكعبة؛ وذلك لأن الحِجر جزء من البيت الحرام وبهذا لا تصلي فيه الفريضة؛ لأنه بذلك يستدبر بعض البيت، كما لا تصح الفريضة داخل الكعبة على القول المختار. والله تعالى أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أداء ركعتي الطواف خلف المقام مباشرة
السؤال...:... هل يلزم أداء ركعتي الطواف خلف المقام مباشرة؟
الإجابة...:... يسن أن يصلي ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم المعروف؛ لقوله تعالى: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} ولأن النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاها خلف المقام وقرأالآية كما في صحيح مسلم عن جابر - رضى الله عنه، وقد فُُُسِّر" مقام إبراهيم" بأنه المسجد كله. وحيث أن هاتين الركعتين سنة مؤكدة تابعة كل طواف سواء طواف ركن، أو واجب، أو تطوع؛ فمتى ازدحم المكان وضاق عن صلاة الركعتين خلف المقام صلاها ولو في غيره كالحجر، أو خلف البيت، أو بعيدا عن المقام، فالكل مجزئ. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم ركعتي الطواف
السؤال...:... س: إذا طفت بالبيت سبعة أشواط، هل يلزمني صلاة ركعتي الطواف خلف المقام مباشرة، أو في جهة أبعد قليلا، ً حيث أنه يكون مزحومًا دائمًا؟
الإجابة...:... ركعتا الطواف سُنة مؤكدة، فمن تركها سقطت؛ حيث إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد فعلها وواظب عليها، وأنها مذكورة في القرآن في قوله تعالى: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} فإن المحافظة عليها سُنة مؤكدة، وأن تكون خلف المقام أو قُرب المقام لكن إذا امتلأ ذلك المكان أو شُغل بالطائفين صلاها خلف الطائفين ولو بعيدًا عن المقام ولو كان مقابل: الباب أو الحجر أو خلف بئر زمزم فأينما صلاها أجزأت عنه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... صلاة ركعتي الطواف داخل الحجر
السؤال...:... س: ما حكم صلاة ركعتي الطواف داخل الحجر؟
الإجابة...:... لا بأس بذلك، قد ذكر بعض العلماء أن ركعتي الطواف تجوز صلاتهما في الحرم كله أو في غير الحرم فقد ذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه طاف مرة بعد صلاة الفجر وفرغ من الطواف قبل خروج وقت النهي فركب راحلته وتوجه إلى رحله بذي طوى وصلى ركعتي الطواف هنالك بعدما طلعت الشمس وارتفعت فإذا كان الذي حول المقام يطوف فيه الناس فإن المصلي يكون وراءهم ولو امتلأ الصحن بالطائفين جازت ركعتا الطواف في المصابيح في أي جهة وإن كان المختار والأفضل خلف المقام ولو بعيدا عنه، وإذا تيسر له أن يصليهما داخل الحجر فهو أفضل من صلاتهما بعيدا عن الكعبة وذلك لأن الحجر جزء من البيت الحرام ولهذا لا تصلى فيه الفريضة لأنه بذلك يستدبر بعض البيت، كما لا تصح الفريضة داخل الكعبة على القول المختار. والله تعالى أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... هل يجب على كل من طاف سبعا أن يصلي خلف المقام ركعتين
السؤال...:... س: كل سبع، أي طواف حول الكعبة - الطواف للتطوع- هل يصلي بعده ركعتين خلف المقام، أم لا؟
الإجابة...:... يلزم كُلَّ من طاف بالبيت سبعًا أن يُصَلِّي ركعتين خلف المقام سواء كان طوافه للقدوم، أو للإفاضة، أو للوداع، أو طاف تطوُّعًا، فلا بد بعد كل سبع من صلاة ركعتين، لكن إن تركهما جهلًا أو نسيانًا فلا شيء عليه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... طاف طواف الوداع ثم مر في طريقه على السوق فاشترى حاجة له
السؤال...:... س: حاجٌّ طاف طواف الوداع ثم مر في طريقه على السوق فاشترى حاجة له فما الحكم؟
الإجابة...:... لا حرج عليه في ذلك ولا يلزمه إعادة طواف الوداع، وإنما الذي يعيد إذا أقام بعد الوداع ليلا، أو نهارًا، أو اتجر في السوق بالبيع والشراء، أو اشترى بضائع ليتجر بها بعد رجوعه إلى بلده، فأما شراء حوائج لنفسه، أو لسفره فلا يسمى ذلك اتجارًا ولا يسمى إقامة.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... بدء الطواف بعد الخط
السؤال...:... س: بعض المعتمرين يبدأون الطواف بعد الخط فما حكم هذا الشَّوط؟ وهل يعذر بالجهل؟
الإجابة...:... الخط الأسود ليس دقيقًا، ولا يلزم التقيد بالوقوف عليه لا في الابتداء ولا في الانتهاء، فمتى حازى الإنسان الحجر الأسود بكل بدنه جاز له الابتداء بالطواف من ذلك المكان والانتهاء إليه، سواء كان قبل الخط، أو بعده، ويتسامح في النقص اليسير كالمتر، أو نحوه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم قطع الطواف للضرورة
السؤال...:... س: في طواف الحج تعبت وبعد أن طفت ثلاثة أشواط استرحت قليلا ثم استأنفت الطواف، فهل عملي صحيح؟ وهل علي شيء؟
الإجابة...:... يجوز للطائف إذا تعب أن يستريح من: مرض أو صعوبة أو إرهاق أو كبر، ولو أدى ذلك إلى انقطاع الطواف: ساعة أو نصف ساعة أو نحو ذلك، لكن متى زال التعب والإرهاق واصل الطواف، وبنى على ما تقدم من الأشواط، وهكذا لو احتاج إلى قضاء الحاجة في أثناء الطواف فخرج فقضى حاجته وتوضأ واستغرق ذلك ربع ساعة أو نحوها فإنه يواصل ويبني على ما تقدم له؛ لوجود السبب الذي أوجب له الفصل، وهكذا يقال في السعي لو قطعه لاستراحة أو مرض أو نحو ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم الاستراحة أثناء الطواف
السؤال...:... س: كنت بعد هذا الحج حججت وتعبت في الطواف وبقيت لفترة خارج المطاف بعد ذلك جاء أخي وساعدني ونزلت إلى زمزم وتوضأت وأكملت طوافي أي أني أستأنف طوافي فما الحكم أثابكم الله؟
الإجابة...:... نرى أن الطواف قد كمل ولو تخللته هذه الفترة للراحة والاستجمام وزوال التعب، فإنه لا يلزم استئناف الطواف للعذر ولقصر المدة كساعة أو نصف ساعة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم أداء الطواف والسعي في الحج على عربة للمريض
السؤال...:... س: شاب مصاب بالربو، وكثرة المشي، والمجهود يهيج عليه نوبات الربو، هل يجوز له أن يؤدي الطواف، والسعي في الحج على عربة؟ علما بأنه يريد أن يحج الفريضة
الإجابة...:... يجوز له ذلك، ولكن عليه أن يفعل ما يستطيع، فإن قدر على الطواف ماشيا، ولو طال زمن طوافه لزمه ذلك، حتى ولو يستريح بعد كل شوط، أو شوطين قدر خمس دقائق، أو نحوها، وأما إذا عجز، فإنه معذور في أن يطوف على عربه، وسواءً في حج الفريضة، أو التطوع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... طواف الوداع بدون وضوء ناسيا
السؤال...:... س: رجل طاف الوداع غير متوضئ ناسيًا هل عليه شيء مع العلم أنه قد طاف ثانية الوداع؛ لأن الطواف الأول بات * ولكن نسي الوضوء فماذا عليه؟
الإجابة...:... يكفيه الطواف الثاني ولا شيء عليه في الأول.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الطواف من داخل الحجر
السؤال...:... س: ذهبت إلى مكة لكي أؤدي نسك العمرة، حيث إنني التزمت بنذر عليَّ بعمرة، وبالفعل ذهبت وأديت العمرة في ذلك اليوم، ولكن حصل علىَّ خطأ أثناء الطواف، حيث لم يوجد زحام أثناء الطواف بالكعبة المشرفة وقد طفت شوطين أو ثلاثة من داخل حجر إسماعيل ولم أكن أعلم الحكم، وعند وصولي إلى الرياض أفادني بعض الزملاء أن ذلك لا يجوز، أفيدوني عن ذلك الخطأ؟
الإجابة...:... لا يصح الطواف من داخل الحجر فإن بعضًا منه من البيت نحو ستة أذرع أو سبعة أزرع، والطواف لا بد أن يكون من وراء أركان البيت كلها، فلذلك جعل هذا الحجر حتى يطوف الناس من ورائه، فعلى هذا لا تتم العمرة، فيلزمك الرجوع إلى مكة والإتيان بعمرة كاملة، ونرى أن عليك دم عن مباشرة زوجتك إن كنت متزوجا، وعليك صيام خمسة عشر يوما أو إطعام ثلاثين مسكينا عن المحظورات، وهي لبس المخيط وتغطية الرأس والحلق والتقليم والطيب، ويكون الإطعام والذبح لمساكين الحرم والصيام في كل مكان. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... انتقاض الوضوء في نفس الطواف والزحام شديد في أيام الحج
السؤال...:... س: إذا انتقض الوضوء في نفس الطواف هل يعيد الطواف أم ماذا يفعل؟ خاصة إذا كان الزحام شديدا في أيام الحج ونحوه؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: حججت، وفي آخر أيام الحج أصابتني الحمى وجاهدت نفسي على طواف الوداع، وفي الشوط الأول، وقُرب نهايته خرج مني ريح فتوضأت وبدأت من أول شوط وأكملت طوافي واحتسبت ذلك الشوط، فما حكم ذلك؟
يصح ما فعلته؛ فإن الطواف يُشترط له الطهارة، ومن أحدث أثناء الطواف لزمه تجديد الوضوء وإكمال ما بقي من الأشواط ولا يلزمه ابتداء الطواف من أوله، فمن أحدث في أثناء شوط لزمه الوضوء واستئناف ذلك الشوط والإتيان بما بعده، ولا يلزمه إعادة الطواف من أوله.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الطواف تطوعا للمقيم والمسافر والخطيب يخطب يوم الجمعة وحكم الدخول بالسكين في الحرم
السؤال...:... س: ما حكم الطواف تطوعا للمقيم والمسافر والخطيب يخطب يوم الجمعة؟ وما حكم الدخول بالسكين في الحرم؟
الإجابة...:... إذا ابتدأ الخطيب يخطب وجب على المصلين الإنصات للخطبة والبقاء في أماكنهم ولم يجز الاشتغال بغير ذلك إلا لمن دخل والخطيب يخطب فإنه يصلي ركعتين يخففهما، وسواء كان من أهل مكة أو من غيرهم فالأدلة عامة في النهي عن الحركة والكلام حال خطبة الخطيب حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت هكذا حذر من هذه الكلمة مع أنها نصيحة، وحتى قال: من مس الحصى أي من مس التراب ليجلس عليه أو يسجد واللغو منقص للصلاة، فعلى هذا نرى أنه لا يجوز الطواف على كل حال ما دام الإمام يخطب خطبة الجمعة، وقد كان الأئمة قديما يمنعون من الطواف حال الخطبة، ولكن تساهل المتأخرون وادعوا أنهم عاجزون عن حجز أولئك الذين يطوفون والذين يتعللون بأنهم مسافرون يودعون البيت بهذا الطواف أو يرون فضل الطواف على الإنصات لسماع الخطبة ولكن هذا غير صحيح، فنرى لزوم منعهم حتى يُفرغ من الصلاة.
وأما خطبة العيد فلا بأس بالطواف حال خطبته وذلك لأنها سنة، ولا يلزم البقاء للمصلين إلى انتهائها، وأما الدخول بالسكين في الحرم فقد ورد النهي عن الدخول بالسهام وهي التي تحدد أطرافها وتجعل في الأقواس يرمى بها، نهي عن الدخول بها في المساجد بما في ذلك الحرم المكي وغيره وقال: من دخل بسهام فليمسك بنصابها يعني أنه قد يعقر بها إنسانا أو يشق ثوبا أو يؤذي مسلما، فأما السكين إذا كانت في كيس أو في جراب وأمن ألا يضر بها مسلما وكان محتاجا لاستصحابها إذا دخل الحرم برحله فلا مانع من ذلك، ولكن البوابين والشرط عند الأبواب يمنعون أن يدخل بسكين أو بمقراض مخافة أن يتخذ للسرقة، فإن كثيرا من المجرمين يشقون المخابئ ويسرقون ما فيها من النقود، يغتنمون أماكن الزحام في المطاف أو السعي أو عند الأبواب، فلا جرم منع استصحاب هذه السكاكين أو المقاريض للاحتياط.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من لم يطف للإفاضة ولا الوداع ووطأ زوجته في الحج
السؤال...:... أنا حججت هذا العام ولم أطف طواف الإفاضة وطفت طواف الوداع، وزوجتي لم تطف طواف الإفاضة ولا طواف الوداع نظرًا للزحام والتعب الذي حدث لها حيث إننا نصطحب أولادنا الصغار.
وقد أفادنا أحد الشيوخ بأن نعود إلى رابغ محل إقامتنا على أن نعود لكي تطوف زوجتي، مع العلم بأنه خلال مدة الإقامة حدث أن وطئت زوجتي فما الحكم الذي ترونه مكفرًا لما حدث؟
الإجابة...:... وبعد، فلا بد من رجوعكما إلى مكة من رابغ لأجل إتمام الحج، و عليكما أن تحرما بعمرة من رابغ وبعد الفراغ منها تطوفان وتسعيان للحج، وعليكما فدية عن الجماع وهي شاة عن كل واحد منكما تذبح لمساكين الحرم. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من تيقن ترك شوط من الطواف
السؤال...:... س: لقد مرضت في طواف الوداع وتوقفت في منتصف الأشواط ولم أكمل بقية الطواف، ومن ثم أكملت طوافي وشككت في شوط من الأشواط، وعندما عدت إلى بلدتي تبين لي أنني تركت شوطًا هل عليّ شيء في ذلك؟
الإجابة...:... طواف الوداع واجب إذا تركه الحاج لزمه دم يذبح لمساكين الحرم، فعلى هذا حيث إنه تحقق أنه لم يكمل هذا الطواف بل بقي منه شوط، فأرى أن ترك الشوط كترك الجميع فعليك دم جبرانا، فأما قطع الطواف في حال المرض والتوقف ثم المواصلة فلا بأس بذلك، ويكفيه المواصلة لبقية الطواف، والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم قطع الطواف للضرورة
السؤال...:... س: في طواف الحج تعبت وبعد أن طفت ثلاثة أشواط استرحت قليلا ثم استأنفت الطواف، فهل عملي صحيح؟ وهل علي شيء؟
الإجابة...:... يجوز للطائف إذا تعب أن يستريح من: مرض أو صعوبة أو إرهاق أو كبر، ولو أدى ذلك إلى انقطاع الطواف: ساعة أو نصف ساعة أو نحو ذلك، لكن متى زال التعب والإرهاق واصل الطواف، وبنى على ما تقدم من الأشواط، وهكذا لو احتاج إلى قضاء الحاجة في أثناء الطواف فخرج فقضى حاجته وتوضأ واستغرق ذلك ربع ساعة أو نحوها فإنه يواصل ويبني على ما تقدم له؛ لوجود السبب الذي أوجب له الفصل، وهكذا يقال في السعي لو قطعه لاستراحة أو مرض أو نحو ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... ترك الحاج ركنا من أركان الحج غير الوقوف بعرفة
السؤال...:... س: لو ترك الحاج رُكنًا من أركان الحج غير الوقوف بعرفة مثل الطواف، فهل يبطل حجه، وماذا عليه؟
الإجابة...:... إذا وقف بعرفة حصل له الحج، لقوله صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة فإذا ترك طواف الإفاضة والسعي مثلا فإنه لا يتم حجه إلا بذلك، فإن كان قد رمى وحلق حل له كل شيء إلا النساء فيحرم عليه النكاح والوطء والمُباشرة حتى يأتي بالطواف والسعي، وإذا فعل فعليه فدية ـ أي دم يُذبح لمساكين الحرم ـ وإن كان المتروك السعي فقد ذهب بعض العلماء إلى أن السعي واجبٌ يُجبر بدم، ولكن إذا كان قد وطئ امرأته قبل السعي فعليه دم جُبران وعليه فدية محظور وهو الوطء.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... السعي بين الصفا والمروة وما يقال فيه
السؤال...:... س: هل إذا صعد المعتمر أو الحاج المروة يقرأ الآية: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ أم على الصفا فقط في المرة الأولى؟
الإجابة...:... ذكر جابر في حديثه الطويل: أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قرأ الآية على الصفا ثم كبر وهلل، وكرر ذلك، ثم قال: نبدأ بما بدأ الله به. ثم صعد المروة فقال مثل ما قال على الصفا.
ففهم بعض العلماء أنه يقرأ الآية أيضًا على المروة والظاهر أنه إنما قرأها على ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى بن جبرين في الحج (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى بن جبرين في الحج (7)
» فتاوى بن جبرين في الحج (6)
» فتاوى بن جبرين في الحج (4)
» فتاوى بن جبرين في الحج (5)
»  فتاوى بن جبرين في الحج (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء الحج والعمرة-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

فتاوى بن جبرين في الحج (3) Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter