[


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

شاطر | 
 

 توضيح ,, فى مساله (( فضل سوره الكهف )) ,, و بيان كلام العلامه ( الحوينى ) - حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب انور
اذكر الله
اذكر الله
avatar


الجنس : ذكر
الهواية الهواية :

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 104
عدد النقاط عدد النقاط : 310

مُساهمةموضوع: توضيح ,, فى مساله (( فضل سوره الكهف )) ,, و بيان كلام العلامه ( الحوينى ) - حفظه الله    19th أكتوبر 2010, 8:05 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الحمد لله رب العالمين ,,


طبعا اتمنى أولا ,,, ان يقرا كلمنا هذا أخنا الحبيب ( هيثم الحوينى ) -أبو يحيى بن أبى إسحاق الحوينى - حفظهما الله -


طبعا:: وجت ان فى احد الإخوه الافاضل ,, بارك الله فيك و جزاه الله عنا كل خير ,, كتب موضعا,, عن فضل سوره الكهف و بيان ان حديثها ضعيف ..


أولا:: أخانا الحبيب صاحب الموضوع ,, لعله لم يفهم كلام شيخنا الشيخ أبو إسحاق الحوينى , و تسرع فقط فى النقل ..


ثانيا :: و هذا المهم ,,


قال الشيخ ابو اسحاق الحوينى .,, (( الحديث سنده و متنه مضطرب أى ضعيف ))

من المؤكد و الله أعلم أن شيخنا الحبيب ,, قصد لفظه ( الجمعه ) فى الحديث


حيث أن لفظ الحديث (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين ))


أخرج الحديث
1-الدارمي في سننه
2- والحاكم في المستدرك
3- والطبراني في الأوسط
4- و البيهقي في شعب الإيمان وفي معرفة السنن و الآثار
5-و النسائي في السنن الكبرى
و عبدالرزاق في مصنفه وغيرهم


ومدار جميع طرقه على أبي هاشم الرماني( واسمه إسحاق بن عيسى القشيري "
قال ابن حجر : صدوق يخطئ" ) وفي الحديث اضطراب واضح سندا ومتنا فتأمل !

فلقد روى عنه - أي أبو هاشم - تارة مرفوعا وتارة موقوفا وتارة يذكر شيخه أبا مجلز وفي بعض الطرق لا يذكره ؟
و إن سلمنا أن الصواب فيه أنه موقوفا وسلمنا أن هذه الأخطاء ممن يلي أبا هاشم , فمن ذا الذي يستطيع الجمع بين هذه الألفاظ المتباينه المختلفة التي تكون جلية واضحه لمن يبحث في طرق الحديث و ألفاظه .,,, لكن بما أن هذا لامجال للإجتهاد فيه من قبل الراوى ,, فمن الممكن أن ياخذ الموقوف حكم المرفوع ,, و الله أعلم
ولقد ضعف هذا الحديث شيخنا الشيخ العلامة / أبو إسحاق الحويني . كما رأيت فى الحلقه .
ولم أكن أعرف سبب تضعيفه للحديث حتى يسر الله لى جمع طرقه و ألفاظه فلله الحمد .









إذا يتبين لنا يافرسان أن الصحيح هو أن لفظه جمعه زياده أوشاذه

و يصبح الحديث :: (( من قرأ سورة الكهف أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين ))

حيث أن رواية شعبة والثوري: فلم يقيدا قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما: من قرأ سورة الكهف أضاء له نور ما بين الجمعتين

و من المفترض أن روايه شعبه و الثورى ,, هى الراجحه لأنهما من كبار الحفاظ . ولاجتماعهما على هذه اللفظة مع أن هشيم من أثبت الناس في حصين هشيم بن بشير، لا شك أنه حافظ ومن كبار الحفاظ وأثبت الناس في حصين بن عبدالرحمن السلمي، ولكن اجتماع شعبة والثوري مع جلالة قدرهما ومكانتهما في العلم والحفظ والإتقان: فروايتهم أرجح. و الله أعلم

إذا يجوز لك قراءه سوره الكهف فى أى يوم من أيام الاسبوع فتكون لك نورا بين الجمعتين .

و كمان يجوز قراءه سوره الكهف يوم الجمعه ,و لكن بدون تقيد ,, و بكده نكون جمعنا بين الروايتين

فأتمنى أن يصل كلامى لحبيبى و معلمى و شيخى الشيخ ابو إسحاق الحوينى عن طريق احد تلاميذه أو أحد أبناءه الفضلاء ,, فإما يقر لنا بالصواب أو يصححنا إن كنا إنحرفنا عن جاده الطريق الصحيح ,,, فنحن أقل من طويلبين علم ,, فلو لم يصل إلينا كلام شيخنا الحوينى فسنضل ,و و لا حول و لا قوه إلا بالله . و بارك الله فيك و إنى أحبكم فى الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توضيح ,, فى مساله (( فضل سوره الكهف )) ,, و بيان كلام العلامه ( الحوينى ) - حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter