[أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  9Lp50737
[أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العبد المسكين
اذكر الله
اذكر الله
العبد المسكين


أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  KT5Wy
الجنس : ذكر
الوطن : أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Soudia10
مدينتى : الرياض
الهواية الهواية : أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Unknow11
أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Hh7.net_13057664525
المهنة : أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Profes10
المزاج المزاج : أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Pi-ca-10
احترام قوانين المنتدى : أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 160
عدد النقاط عدد النقاط : 472

أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا    أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  I_icon_minitime19th أكتوبر 2010, 7:36 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

أضع بين أيديكم اخوتي سلسلة من الأحاديث التي ضعفها محدث الحجاز الشيخ العلامة سليمان العلوان فك الله أسره

قال حفظه الله:

يجدر بنا أن نذكر بعض الأحاديث والأخبار الموضوعة والضعيفة التي يلهج بها كثير من الخطباء والوعاظ وغيرهم ممن لا يتثبت في رواية الحديث ولا يفرِّق بين صحيح الأخبار وسقيمها ولا بين كلام النبي صلى الله عليه وسلمولا كلام غيره، فيجعل الجميع كلاماً واحداً منسوباً للنبي صلى الله عليه وسلمفنقول: تنبيهاً وتذكيراً.
* الخبر الأول:
حديث فائد بن عبد الرحمن العطار عن عبد الله بن أبي أوفى: أنه قال: إن شاباً حضره الموت، فدعي له رسول الله، فقال: قل لا إله إلا الله، فقال: لا أقدر أن أقولها ! قال: «ولم؟» قال: كهيئة القفل على قلبي، إذا أردت أن أقولها؛ عدل .فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «له والدان أو أحدهما؟».قالوا: أم، فدعيت، فقال: «ارض عن ابنك». فقالت: «أنشدك يا رسول الله أني عن ابني راضية». فقال: «قل: لا إله إلا الله». فقال: لا إله إلا الله، فقال: «الحمد لله الذي نجاه بي».
خرجه العقيلي بهذا اللفظ (3/461)، وخرجه الطبراني .
وقال عبد الله ابن الإمام أحمد في «المسند» (4/382) على هذا الحديث بعد أن ساق قبله حديثا: «لم يحدثنا أبي بهذين الحديثين، ضرب عليهما من كتابه، لأنه لم يرض حديث فائد بن عبد الرحمن، أو كان عنده متروك الحديث».
وفائد بن عبد الرحمن وهَّاه غير واحد من الأئمة.
قال عنه البخاري: «منكر الحديث».
وقال ابن معين: «ضعيف» . وقال مرة: «ليس بشيء».
وقال الذهبي: «تركه أحمد والناس».
وقال ابن حجر: « متروك اتهموه».
ومع ضعف هذا الحديث أو وضعه كما جزم بذلك ابن الجوزي نسمع كثيراً من الوعاظ يلهجون بذكره، زاعمين أنه يرهب الناس من العقوق، وما علم هؤلاء أن في الكتاب والسنة الثابتة من شدة الوعيد على العاق أعظم من هذا، ولولا خشية الإطالة لسقت الآيات والأحاديث في هذا الباب، ولكن من أرادها، ليرجع مثلا إلى «رياض الصالحين» ففيه ما يشفي ويكفي؛ بدلاً من هذا الحديث الساقط.
* الخبر الثاني:
حديث أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: «اطلبوا العلم ولو بالصين»
خرجه: ابن عدي، والخطيب في «التاريخ» وأبو نعيم في «أخبار أصبهان»، وغيرهم.
وهو حديث ضعيف جداً أو موضوع كما جزم بذلك غير واحد من أهل العلم، منهم ابن حبان وابن الجوزي
وآفته أبو عاتكة، واسمه طريف بن سليمان.
قال البخاري:«منكر الحديث».
وقال أبو حاتم: «ذاهب الحديث».
وقد أنكر الإمام أحمد رحمه الله هذا الحديث إنكاراً شديداً.
* الخبر الثالث:
«أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد».
هذا اللفظ اشتهر بين الناس أنه حديث، ويعزونه إلى النبيصلى الله عليه وسلم وكأنه في «الصحيحين» أو في أحدهما.
ولم أجد له أصلاً بعد البحث الشديد عنه في كتب أهل الحديث، وقد أشار أيضاً إلى ذلك السيوطي، عفا الله عنه وغيره
فمن نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلمفقد دخل في الوعيد الشديد، لأنه على أقل الأحوال لا يعلم حاله . نعم روى الطبراني في الكبير [10/89] عن ابن مسعود مرفوعاً إن أحب الأسماء إلى الله عز ومجل ما تعبد به» وفي إسناده متروك فلا تقوم به حجة ويغني عنه ما رواه مسلم في «صحيحه» عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله قال: إن أحب أسمائكم إلى الله عزَّ وجلَّ: عبد الله، وعبد الرحمن




يتبع ان شاء الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذن المولود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

أحاديث تداولتها ألسنة الوعاظ والخطباء لكنها ضعيفة أو موضوعة فانتبهوا  Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter