[


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

شاطر | 
 

  الرد بالكلم الطيب على من تغيب - نبذة مختصرة -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب انور
اذكر الله
اذكر الله
avatar


الجنس : ذكر
الهواية الهواية :

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 104
عدد النقاط عدد النقاط : 310

مُساهمةموضوع: الرد بالكلم الطيب على من تغيب - نبذة مختصرة -    18th أكتوبر 2010, 9:45 pm






تم وضع هذا الكتاب " الرد بالكلم الطيب على من تغيب " على الرابط التالي


[url=https://docs.google.com/fileview?id=0B33yUuD2uyYcNmVjNDIzNWUtYTdhMC00OThiL TkxYzgtYTViYjM3ZWFiNTFi&hl=en]https://docs.google.com/fileview?id=0B33yUuD2uyYcNmVjNDIzNWUtYTdhMC00OThiL TkxYzgtYTViYjM3ZWFiNTFi&hl=en[/url]


وهو يرد على شبهات خطيرة في بعض مواضيع علم التجويد ، تخالف ما دون في الكتب المعتبرة في هذا الفن ، وتخالف أيضا الأداء القرآني الذي نقل إلينا تواترا بالأسانيد الصحيحة المتصلة إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله سلم - .


وهذه الردود - من أقوال أئمة القراءة والإقراء - بحثت وجمعت من أكثر من عشرين مرجعا لأعلام هذا العلم في مختلف العصورمثل محمد بن الجزري - صاحب التمهيد والنشر و نظْمهما الجزرية وطيبة النشر- ، ومكي بن أبي طالب - صاحب الرعاية - ، و أبي عمرو الداني - صاحب التحديد - ، وغيرهم ممن حذوا حذوهم وساروا على دربهم أمثال سليمان الجمزوري صاحب متن وشرح تحفة الأطفال ، و أحمد ابن الناظم صاحب الحواشي المفهمة ، و النوري صاحب تنبيه الغافلين ، و زكريا الأنصاري صاحب الدقائق المحكمة ، .....، وغيرهم.


من هذه الموضوعات


- كيفية نطق الضاد والظاء والتمييزبينهما عن طريق المخرج والصفات وتوضيح كل الفروق الممكنة ، وإثبات أنه لا تشابه بينهما في الصوت على الإطلاق و أن من يفعل ذلك تبطل صلاته بنص بعض الفتاوى الموثقة.


- أداء الإخفاء الشفوي وعلاقته بالإخفاء الحقيقي والإقلاب ، وتفصيل الأراء في ذلك مع الاستشهاد بآراء بعض مشاهير قراء هذا العصر - مثل العلامة المحقق المدقق فضيلة الشيخ / أحمد الزيات ، و الشيخ / علي الحذيفي ، و الشيخ / عبد الرافع بن رضوان ، ....، وغيرهم كثير - ، مع ذكر خلاصة القول فيه أيضا.


- بيان طريق الوصول للمهارة والإتقان في نطق بعض الحروف التي أحدث وابتدع فيها بعض الناس أمورا منكرة تخل بنطقها مثل القاف والجيم و التاء و الظاء والذال والثاء ، والتنبيه على تجنب بعض الأخطاء واللحون التي يقع فيها من يقرءون القرآن من العامة أو الخاصة فيما يتعلق بصفات أو مخارج هذه الأحرف.


- وضع ميزان حد التفخيم والترقيق الصحيح وعدم التكلف في كل منهما والتفصيل في ذكر مراتب التفخيم مع الأمثلة الموضحة لها من القرآن الكريم.


- الحركات والحروف ، و هل يسبق أحدهما الآخر أم لا ؟ ، و هل لضم الشفتين أو خفض الفك علاقة بنطق الحروف المضمومة أو المكسورة ؟.


- تعريف الغنة ومحل خروجها وتفاوت مراتبها ودور الخيشوم في ذلك ، ومقدار حركات الغنة الصحيحة.


- كيفية أداء القلقلة على الوجه الصحيح ، وأنها ثابتة للحرف المتحرك والساكن والمشدد.


جزاكم الله خيرا وهدانا وإياكم إلى الحق ورزقنا اتباعه.


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


الإخوة الكرام أعضاء المنتدى برجاء عدم الرد أو كتابة أي تعليق في هذه الرسالة ، ومن أراد أن يفعل فيمكنه ذلك حيث أن لي مشاركة سابقة في نفس القسم (علوم القرآن) ، أو يتفضل ويتكرم بإرسال ميل لي على بريدي الإلكتروني المكتوب على غلاف الكتاب.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد بالكلم الطيب على من تغيب - نبذة مختصرة -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter