[خطبة الوداع ونبذه عن الحج 9Lp50737
[خطبة الوداع ونبذه عن الحج 9Lp50737
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 خطبة الوداع ونبذه عن الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القبطان
بينات المدير
بينات المدير
القبطان


خطبة الوداع ونبذه عن الحج KT5Wy
الجنس : ذكر
الوطن : خطبة الوداع ونبذه عن الحج Egypt10
مدينتى : الاسماعيلية
الهواية الهواية : خطبة الوداع ونبذه عن الحج Painti10
الاوسمه : المدير العام
خطبة الوداع ونبذه عن الحج Hh7.net_13057668174
المهنة : خطبة الوداع ونبذه عن الحج Progra10
المزاج المزاج : خطبة الوداع ونبذه عن الحج Pi-ca-18
احترام قوانين المنتدى : خطبة الوداع ونبذه عن الحج 111010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1246
عدد النقاط عدد النقاط : 10573

خطبة الوداع ونبذه عن الحج Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الوداع ونبذه عن الحج   خطبة الوداع ونبذه عن الحج I_icon_minitime29th سبتمبر 2011, 10:29 pm

بسم الله و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث
رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله
وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين
أما بعد
اهلا يا
زائر
اتمنا من الله أن تكون بخيرواحسن حال
يسر فريق منتدى سفينة ابناء الاسلام
ان يقدم لك
خطبة الوداع ونبذه عن الحج 1672598329 خطبة الوداع ونبذه عن الحج 1672598329

[center]نبذة قصيرة عن الحـــــــــــج

خــــــــــــــــــــــــطبة الوداع

الأضحية والحـــــــــكمة منها

ما يجب في العيد وما يستحب

إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه من يهده الله تعالي فلا مضل له ومن يضلل فلن
تجد له وليا مرشدا ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن
سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله بلغ الرسالة وأدي الأمانة ونصح الأمة وكشف
الغمة وجاهد في سبيل ربه حتى أتاه اليقين فاللهم اجزه عنا وعن والدينا وعن
الإسلام والمسلمين خير ما جزيت به نبيا عن قومه ورسولا عن أمته اللهم اسقنا
منه يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا أما بعد فإن أصدق الحديث
كتاب الله وخير الهدي هدي النبي محمد صلي الله عليه وسلم وشر الأمور
محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم أما بعد :


الله أكبر الله أكبر الله أكبر ... الله أكبر الله أكبر الله أكبر .... الله أكبر الله أكبر الله أكبر .... الله أكبر ولله الحمد ..........................................

الله أكبر . ما حــــج المسلمون ببيت الله الحــــــــــــــرام إلا تلبية لنداء أبيهم إبـراهيم .

الله أكبر . مـــــــــــا ذهــــــــــبوا إلي عرفــــــــــات إلا للاعتراف بوحـــــــدانية الله .

الله أكبر . ما طافوا وسعوا وشربوا من ماء زمزم إلا بمثل ما فعلت هاجر أم إسماعيل .

الله أكبر . مــــــــا هــــــامت بهم الأشواق إلي عرفات إلا استجابة دعوة أبيهم إبراهيم .

الله أكبر . مـــــــا ابتهلوا ودعــــــــــــــوا إلا استجيب لهـــــــــــــــم الدعـــــــــــوات .

الله أكبر . ما وقفوا بالمشعر الحرام إلا شاكرين نعمك مثنيها عليك بالخير يا أرحم الراحمين

الله أكبر ....... الله أكبر ......... ولله الحمد

أيها المسلمون يقول الحق جل وعلا في محكم آياته " وَلِكُلِّ
أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا
رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ
أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ
وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي
الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا
لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ
اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا
وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا
وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ
لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ"


ويقول النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث
الذي رواه الطبراني في الأوسط والكبير من حديث محمد بن مسلمة قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل
أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبدا "


فما أعظم النفحات في هذه الأيام المباركات التي يقول فيها الرسول صلي الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري " ما
من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا
رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا
الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء " .


ففي هذه الأيام المباركات يؤدي المسلمون فريضة من أعظم الفرائض عند الله عز وجل وهي فريضة الحج وهي استجابة لنداء إبراهيم في قوله جل وعلا " وَأَذِّن
فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ
يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ
وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا
رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا
الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا
نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ "


وها هم وقفوا بعرفات ملبين وقد غفر الله لهم وأعتقهم من النار وما ذلك إلا لحديث النبى

( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء) . رواه مسلم

فماأعظمها من نفحات وما أكثر العتق فيه والمغفرة وقد أورد ابن المبارك
حديث أنس ابن مالك رضي الله تعالي عنه أن النبي وقف بعرفات وقد كادت الشمس
أن تئوب فقال يابلال أنصت لي الناس فقام بلال فقال ؟أنصتوا لرسول الله صلي
الله عليه وسلم فأنصت الناس فقال رسول الله " يا
معشر الناس أتاني جبريل عليه السلام آنفا فأقرني من ربي السلام وقال إن
الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر الحرام وضمن عنهم التبعات فقام عمر ابن
الخطاب وقال يا رسول الله هذا لنا خاصة فقال رسول الله هذا لكم ولمن أتي
بعدكم إلي يوم القيامة فقال عمر ابن الخطاب كثر خير الله وطاب "قال الألبانى: صحيح لغيره


ففي
هذه الخطبة الجامعة بين الرسول معالم الإسلام وبين سماحته وأنه يحرم
الدماء أي القتل بغير حق ويدعو إلي السلام والأمان والمحبة والوئام بادئا
بالحب الناشئ داخل كل أسرة لذلك حدد حقوق النساء في الخطبة وأوصي بهن خير
وصية فقال " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله " ثم بين صلي الله عليه وسلم حقوق كل واحد علي الآخر فقال " ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " رواه مسلم


هكذا
أشار بوصيته بالنساء إشارة إلي أن السلام والأمن والأمان يتحقق من داخل
الأسرة ولذلك اهتم الإسلام أعظم اهتمام بالمرأة ففي القرآن أنزل الله سورة
كاملة سماها سورة النساء ، ولما كان الطلاق أمر شاقا علي نفس المرأة
ومعنوياتها أنزل الله سورة كاملة وسماها سورة الطلاق وحدد فيها حقوق كل من
الطرفين . ، وجعل الإسلام من المرأة جوهرة ثمينة
حافظ علي عرضها وعلي شرفها وعلي كرامتها وتمثل ذلك في الحفاظ علي جسدها أن
يظهر منه شيء سوي وجهها وكفيها فقد قال الحق جل وعلا آمرا نبيه المصطفي
صلي الله عليه وسلم " يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا " هذا هو الإسلام وهذ هو بعض ما قدمه من عدل للأسرة و للمجتمعات كلها .


أيها الكرام في العيد تجب أمورا كثيرة نذكر منه : ـ

الأضحية وقد شرعها الله تعالي بقوله " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر " وكان المراد بالنحر في الآية الذبح .

والأضحية هي اسم : لما يذبح من البقر والغنم والإبل تقربا لله تعالي في أيام النحر ويومي التشريق
وحكمها سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم فقد ثبت في الصحيح أن النبي ضحي بكبشين أقرنين أملحين ذبحهما بيده وسمي الله وكبر

وهي من أفضل الأعمال يوم النحر فقد ورد في سنن
الترمذي من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما عمل آدمي من
عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها
وأشعارها وأظلافها وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض
فطيبوا بها نفسا " صحيح.



ولا تجب الأضحية إلا إذا نذرها ولو مات قبل أن يذبح وفي عنه من بعده . وكذا لا تجب إلا إذا اشتراها علي نية الأضحية ولو مات قبل الذبح وفي عنه من بعده

ولا
تكون إلا من الإبل والبقر والغنم ولا يجزئ غير هذه الأنواع الثلاثة ويجزئ
من الضأن ماله ستة أشهر ومن الماعز ماله سنة ومن البقر ماله سنتان ومن
الإبل ماله خمس سنوات
ولا يجوز في الأضحية العوراء ولا العرجاء ولا العجفاء(أي الهزيلة التي لا تنقي) ولا المريضة .

ويشترط أن
يكون وقت الذبح بعد صلاة العيد وهو ممتد حتى عصر اليوم الثالث من أيام
العيد أي ثاني أيام التشريق لحديث النبي صلي الله عليه وسلم كما في صحيح
البخاري " إن أول ما نبدأ به يومنا هذا أن نصلي
ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم
قدمه لأهله ليس من النسك في شيء فقال رجل من الأنصار يقال له أبو بردة بن
نيار يا رسول الله ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة فقال اجعله مكانه ولن توفى
أو تجزي عن أحد بعدك "


وتكفي
الأضحية الواحدة عن البيت الواحد ويجوز المشاركة في الأضحية إذا كانت من
الإبل أو البقر لسبعة من الأشخاص لحديث جابر رضي الله تعالي عنه " نحرنا مع النبي البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة "


ويستحب أن يذبح بنفسه وإذ لم يستطع ذبح عنه غيره

ويستحب أن يشهد المرء الذبح بنفسه.

الحكمة من الأضحية

وترجع
الحكمة من الأضحية الإشارة الواضحة التي كانت من أبينا إبراهيم عليه
السلام وهي التضحية الكاملة من أجل مرضاة الله جل وعلا حيث أراد الله تبارك
وتعالي منه أن يتخلص من كل حب في قلبه سوى حب الله تعالي فها هو لما رزقه
الولد أمره أن يتركه وأمه في ذاك المكان الذي لا زرع فيه ولا ماء وفعل
سيدنا إبراهيم ذلك استجابة لأمر الله تعالي وها هي هاجر أم إسماعيل عليها
السلام المرأة المؤمنة المحتسبة الصابرة تقول له أتتركنا في هذا الوادي
وحدنا فما يملك أن يجيب فتفهم المرأة أنه الاختبار ويتولي إبراهيم عليه
السلام ويغادرها ولما يسير غير بعيد تتحرك مشاعره وتفيض حبا وحنانا ويصور
لنا القرآن الكريم هذا الموقف الجليل فيقول تباركت أسماؤه " رَّبَّنَا
إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ
بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ
أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا
نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي
الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء "[خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text]ابراهيم[/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator][خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text] ([/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator][خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text]آية:37[/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator]


هذا هو قلب الأب ولكن الله يريد أن يعلمنا أن نفرغ إلي طاعته ونقدم حبه علي كل حب وطاعته علي كل طاعة قال الله تعالي " قُلْ
إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ
وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ
كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ
وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ
اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " [خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text]التوبة[/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator][خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text] ([/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator][خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text]آية:24[/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator]


وبسبب
هذه التضحيات شرع الله الأضحية وبسبب تضحية هاجر أم إسماعيل شرع الله
تعالي السعي بين الصفا والمروة تكريما لها وتخليدا لذكراها قال الله تعالي " إِنَّ
الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شعائر اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ
اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ
خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ "[خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text]البقرة[/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator][خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text] ([/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator][خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator=******text]آية:158[/خطبة الوداع ونبذه عن الحج Collapse_tcator]:


ويجب في العيد أمورا منها : ـ

بر
الوالدين أحياء كانوا أو أمواتا فالأحياء برهم زيارتهم وتقديم يد العون
لهم وأن لا تأكل قبل أن يأكلا ولا تنام قبل أن يناما وأما برهما بعد فاتهما
يحدده حديث الرسول عليه الصلاة والسلام كما في سنن أبي داود من حديث أسيد
الساعدي قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل من
بني سلمة فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما
قال نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم
التي لا توصل إلا بها وإكرام صديقهما "


والحديث فى سنن أبى داود
وقد حذر الإسلام من عقوق الوالدين فقال الرسول في الحديث

قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم (رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه . قيل من يا رسول
الله ؟ قال من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة) .
رواه مسلم .


وقال صلي الله عليه وسلم

(رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد ). ‌ صحيح الجامع الصغير للألبانى

وقال أيضا (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقول الزور) . ‌صحيح الجامع الصغير للألبانى

صلة الرحم وقد قال تعالى

"فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا فى الأرض وتقطعوا أرحامكم"(محمد : 22)

الإصلاح بين المتخاصمين وفي الحديث " أنظرا هذين حتي يصطلحا "

(تفتح
أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر فيها لكل عبد لا يشرك بالله
شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال انظروا هذين حتى يصطلحا ) . ‌


صحيح الجامع الصغير للألبانى

عيادة المرضي وفي الحديث " مرضت فلم تعدني ...... الحديث

(إن
الله تعالى يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف
أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت
أنك لوعدته لوجدتني عنده يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني فقال يا رب وكيف
أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما
علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يا
رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو
سقيته لوجدت ذلك عندي ). ‌ صحيح الجامع الصغير للألبانى




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sfentalaslam.yoo7.com
 
خطبة الوداع ونبذه عن الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطبة: الحج إلى بيت الله الحرام (فوائد وفضائل وعبر للأنام). الشيخ: فؤاد أبو سعيد
» موسوعه دليل مناسك الحج والعمرة إلى أن يأتى موسم الحج اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
» مناسك وفتاوى الحج والعمرة ومعه التحقيق والإيضاح في كثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة
» ][لمحة في حجة الوداع][
» خطبة عرفة لعام 1430 هـــ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شاطىء الحج والعمرة-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

خطبة الوداع ونبذه عن الحج Uouso_11

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter