القبطان بينات المدير
الجنس : الوطن : مدينتى : الاسماعيلية الهواية : الاوسمه : المهنة : المزاج : احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1246 عدد النقاط : 10573
| موضوع: خطبة الوداع ونبذه عن الحج 29th سبتمبر 2011, 10:29 pm | |
| بسم الله و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين أما بعد اهلا يا زائر اتمنا من الله أن تكون بخيرواحسن حال يسر فريق منتدى سفينة ابناء الاسلام ان يقدم لك
[center]نبذة قصيرة عن الحـــــــــــج
خــــــــــــــــــــــــطبة الوداع
الأضحية والحـــــــــكمة منها
ما يجب في العيد وما يستحب
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه من يهده الله تعالي فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله بلغ الرسالة وأدي الأمانة ونصح الأمة وكشف الغمة وجاهد في سبيل ربه حتى أتاه اليقين فاللهم اجزه عنا وعن والدينا وعن الإسلام والمسلمين خير ما جزيت به نبيا عن قومه ورسولا عن أمته اللهم اسقنا منه يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي النبي محمد صلي الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم أما بعد :
الله أكبر الله أكبر الله أكبر ... الله أكبر الله أكبر الله أكبر .... الله أكبر الله أكبر الله أكبر .... الله أكبر ولله الحمد ..........................................
الله أكبر . ما حــــج المسلمون ببيت الله الحــــــــــــــرام إلا تلبية لنداء أبيهم إبـراهيم .
الله أكبر . مـــــــــــا ذهــــــــــبوا إلي عرفــــــــــات إلا للاعتراف بوحـــــــدانية الله .
الله أكبر . ما طافوا وسعوا وشربوا من ماء زمزم إلا بمثل ما فعلت هاجر أم إسماعيل .
الله أكبر . مــــــــا هــــــامت بهم الأشواق إلي عرفات إلا استجابة دعوة أبيهم إبراهيم .
الله أكبر . مـــــــا ابتهلوا ودعــــــــــــــوا إلا استجيب لهـــــــــــــــم الدعـــــــــــوات .
الله أكبر . ما وقفوا بالمشعر الحرام إلا شاكرين نعمك مثنيها عليك بالخير يا أرحم الراحمين
الله أكبر ....... الله أكبر ......... ولله الحمد
أيها المسلمون يقول الحق جل وعلا في محكم آياته " وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ"
ويقول النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني في الأوسط والكبير من حديث محمد بن مسلمة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبدا "
فما أعظم النفحات في هذه الأيام المباركات التي يقول فيها الرسول صلي الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء " .
ففي هذه الأيام المباركات يؤدي المسلمون فريضة من أعظم الفرائض عند الله عز وجل وهي فريضة الحج وهي استجابة لنداء إبراهيم في قوله جل وعلا " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ "
وها هم وقفوا بعرفات ملبين وقد غفر الله لهم وأعتقهم من النار وما ذلك إلا لحديث النبى
( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء) . رواه مسلم
فماأعظمها من نفحات وما أكثر العتق فيه والمغفرة وقد أورد ابن المبارك حديث أنس ابن مالك رضي الله تعالي عنه أن النبي وقف بعرفات وقد كادت الشمس أن تئوب فقال يابلال أنصت لي الناس فقام بلال فقال ؟أنصتوا لرسول الله صلي الله عليه وسلم فأنصت الناس فقال رسول الله " يا معشر الناس أتاني جبريل عليه السلام آنفا فأقرني من ربي السلام وقال إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر الحرام وضمن عنهم التبعات فقام عمر ابن الخطاب وقال يا رسول الله هذا لنا خاصة فقال رسول الله هذا لكم ولمن أتي بعدكم إلي يوم القيامة فقال عمر ابن الخطاب كثر خير الله وطاب "قال الألبانى: صحيح لغيره
ففي هذه الخطبة الجامعة بين الرسول معالم الإسلام وبين سماحته وأنه يحرم الدماء أي القتل بغير حق ويدعو إلي السلام والأمان والمحبة والوئام بادئا بالحب الناشئ داخل كل أسرة لذلك حدد حقوق النساء في الخطبة وأوصي بهن خير وصية فقال " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله " ثم بين صلي الله عليه وسلم حقوق كل واحد علي الآخر فقال " ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " رواه مسلم
هكذا أشار بوصيته بالنساء إشارة إلي أن السلام والأمن والأمان يتحقق من داخل الأسرة ولذلك اهتم الإسلام أعظم اهتمام بالمرأة ففي القرآن أنزل الله سورة كاملة سماها سورة النساء ، ولما كان الطلاق أمر شاقا علي نفس المرأة ومعنوياتها أنزل الله سورة كاملة وسماها سورة الطلاق وحدد فيها حقوق كل من الطرفين . ، وجعل الإسلام من المرأة جوهرة ثمينة حافظ علي عرضها وعلي شرفها وعلي كرامتها وتمثل ذلك في الحفاظ علي جسدها أن يظهر منه شيء سوي وجهها وكفيها فقد قال الحق جل وعلا آمرا نبيه المصطفي صلي الله عليه وسلم " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا " هذا هو الإسلام وهذ هو بعض ما قدمه من عدل للأسرة و للمجتمعات كلها .
أيها الكرام في العيد تجب أمورا كثيرة نذكر منه : ـ
الأضحية وقد شرعها الله تعالي بقوله " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر " وكان المراد بالنحر في الآية الذبح .
والأضحية هي اسم : لما يذبح من البقر والغنم والإبل تقربا لله تعالي في أيام النحر ويومي التشريق وحكمها سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم فقد ثبت في الصحيح أن النبي ضحي بكبشين أقرنين أملحين ذبحهما بيده وسمي الله وكبر
وهي من أفضل الأعمال يوم النحر فقد ورد في سنن الترمذي من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا " صحيح.
ولا تجب الأضحية إلا إذا نذرها ولو مات قبل أن يذبح وفي عنه من بعده . وكذا لا تجب إلا إذا اشتراها علي نية الأضحية ولو مات قبل الذبح وفي عنه من بعده
ولا تكون إلا من الإبل والبقر والغنم ولا يجزئ غير هذه الأنواع الثلاثة ويجزئ من الضأن ماله ستة أشهر ومن الماعز ماله سنة ومن البقر ماله سنتان ومن الإبل ماله خمس سنوات ولا يجوز في الأضحية العوراء ولا العرجاء ولا العجفاء(أي الهزيلة التي لا تنقي) ولا المريضة .
وقد حذر الإسلام من عقوق الوالدين فقال الرسول في الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه . قيل من يا رسول الله ؟ قال من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة) . رواه مسلم .
وقال صلي الله عليه وسلم
(رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد ). صحيح الجامع الصغير للألبانى
وقال أيضا (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقول الزور) . صحيح الجامع الصغير للألبانى
صلة الرحم وقد قال تعالى
"فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا فى الأرض وتقطعوا أرحامكم"(محمد : 22)
الإصلاح بين المتخاصمين وفي الحديث " أنظرا هذين حتي يصطلحا "
(تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر فيها لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال انظروا هذين حتى يصطلحا ) .
صحيح الجامع الصغير للألبانى
عيادة المرضي وفي الحديث " مرضت فلم تعدني ...... الحديث
(إن الله تعالى يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لوعدته لوجدتني عنده يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني فقال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ). صحيح الجامع الصغير للألبانى
[/center]
| |
|