[


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

شاطر | 
 

 مظاهر ضعف الايمان 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرة السوداء
اذكر الله
اذكر الله
avatar


الجنس : انثى
الوطن :
مدينتى : مكان
الهواية الهواية :

المهنة :
المزاج المزاج :
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 54
عدد النقاط عدد النقاط : 84

مُساهمةموضوع: مظاهر ضعف الايمان 3   16th أبريل 2011, 3:16 am

1-حب الظهور وهذا له صور منها :
- الرغبة في الرئاسة والامارة عدم تقدير المسئولية والخطر وهذا الذى حذر منه رسول الله (صلى الله عليه وسلم )بقوله (انكم ستحرصون على الامارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعم المرضعة وبئس الفاطمة )ومعناه (قوله :نعم المرضعة اى اولها لان معها المال والجاه واللذات ،وقوله :بئس الفاطمة اى اخرها لان معه القتل والعزل والمطالبة بالتبعات يوم القيامة )
-محبة تصدر المجالس والاستئثار بالكلام وفرض الاستماع على الاخرين وان يكون الامر له .
-محبة ان يقوم له الناس اذا دخل عليهم لاشباع حب التعاظم في نفسه المريضة وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم )(من احب ان يمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار )
ومثل هذا النوع من الناس يعتريه الغضب لوطبقت السنة فبدئ باليمين ،واذا دخل مجلسا فلا يرضى الا بان يقوم احدهم ليجلس هو رغم نهيه (صلى الله عليه وسلم )عن ذالك بقوله(لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه )
2-ان يقول الانسان ما لا يفعل :
قال الله تعالى (يا أيها الذين امنوا لم تقولون مالا تفعلون (2)كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون)في سورة الصف
ولا شك ان هذا نوع من النفاق ،ومن خالف قوله عمله صار مذموما عند الله مكروها عند الخلق ،واهل النار سيكتشفون حقيقة الذى كان يامر بالمعروف في الدنيا ولا ياتيه ،وينهاهم عن المنكر وياتيه.
3-كثرة الجدال والمراء المقسى للقلب:
قال(عليه الصلاة والسلام)في الحديث الصحيح :(ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه الا اوتوا الجدل)فالجدال بغير دليل ولا قصد صحيح يؤدى الى الابتعاد عن الصراط المستقيم ،وما اكثر جدال الناس اليوم بالباطل يتجادلون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير . ويكفى دافعا لترك هذه الخصلة الذميمة قوله (صلى الله عليه وسلم) :((انا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا)).
4-ان ياخذ كلام الانسان واسلوبه الطابع العقلى البحت ،ويفقد السمة الايمانية:
حتى تكاد تجد في كلام هذا الشخص اثرا لنص من القران ،او السنة ،او كلام السلف يرحمهم الله.
5-عدم استشعار المسئولية في العمل لهذا الدين
فلا يسعى لنشره ولا يسعى لخدمته على النقيض من اصحاب النبى (صلى الله عليه وسلم)الذين لما دخلوا في الدين شعروا بالمسئوليه على الفور ،وهذا الطفيل بن عمرو (رضى الله عنه)كم كان بين اسلامه وذهابه لدعوة قومه الى الله عز وجل؟! لقد نفر على الفور لدعوة قومه ،وبمجرد دخوله في الدين احس ان عليه مسئولية عظيمة فطلب من الرسول (صلى الله عليه وسلم) ان يرجع الى قومه فرجع داعية الى الله سبحانه وتعالى ، والكثيرون اليوم يمكثون فترات طويلة مابين التزامهم بالدين حتى وصولهم الى مرحلة الدعوة الى الله عز وجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر ضعف الايمان 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى الجزيره الاسلاميه :: شطىء الثقافة الإسلامية-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter