[


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثمراسلة الادارهمركز رفعالتسجيلدخولتسجيل دخول

شاطر | 
 

 خطر الشنط المدرسية على أطفالنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسلمه
اذكر الله
اذكر الله
avatar


الجنس : انثى
الوطن :
مدينتى : البحيره
الهواية الهواية :

المهنة :
المزاج المزاج :
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
عدد النقاط عدد النقاط : 502

مُساهمةموضوع: خطر الشنط المدرسية على أطفالنا    8th أبريل 2011, 5:57 pm

مع انتهاء العطلة الصيفية والعودة إلى الدراسة كرر الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرهم من أن الحقائب المدرسية الثقيلة قد تسبب الأذى لمناطق الظهر والرقبة عند الأطفال، مما قد يؤدي إلى عجز وإعاقة قد تكون دائمة.






وقال الأطباء: إن نحو ربع الطلاب تحت سن الرابعة عشرة في كل أنحاء العالم يحملون الحقائب المثقلة بالكتب والكراسات، والتي تزن أكثرمن 20% من أوزانهم.

وأوضح العلماء في مركز (أكرون) الطبي العام أن حمل الأطفال لحقائب ثقيلة لفترات طويلة أمر بالغ الخطورة، وغالبًا ما يسبب آلامًا مزمنة ومشكلات طويلة الأمد في الفقرات الممتدة من الرقبة إلى أسفل الظهر.

وأشار الخبراء إلى أن نسبة عالية من الأطفال يعانون آلامًا في الظهر، وأن الإصابات التي تنتج من زيادة الأحمال على الظهر ارتفعت لأكثر من الضعف في السنوات الخمس الماضية.

وفي هذا الصدد يقولد. يحيى حامد استشاري طب الأطفال: إنه مع وجود حمل ثقيل مثل الحقيبة المدرسية على ظهر التلميذ يكون الجذع في وضع أمامي، مما
يسبب ضغطًا وقوة كبيرة غير طبيعية على العمود الفقري، وهذا الوضع يدفع الرأس إلى الأمام والنظر إلى أسفل وعند رفع الرأس إلى أعلى لتخفيف هذا الضغط يكون جزء من الرقبة منحنيًا بدرجة كبيرة مما يسبب ضغطًا شديدًا عليها

ولتجنب هذه الإصابات ينصح د. يحيى حامد :



*بضرورة ألا يحمل الأطفال أكثر من 5 إلى 10% من أوزان أجسامهم،



*وأن يستخدموا الحقائب المزودة بأحزمة وأربطة على كِلا الكتفين



*أو تلك المزودة بحزام أمامي والتي تساعد في نقل جزء من ثقل الظهر إلى البطن،






لآ تستهينون بتلك التشوهات فهي حقيقة وواقع






>>>صور لبعض الحالات التي نتجت عن اعتياد الولد من حمل حقيبة أكبر من قدرته وبشكل خاطئ<<<



تصنيف الحقائب وأخطارها



تقسم الحقائب إلى ثلاثة أنواع هي:



* الحقائب التي تحمل على كتف واحدة،

* والحقائب التي تحمل على الظهر،

* والحقائب التي تحمل باليد.






تعتبر الحقيبة التي توضع على كتف واحد الأكثر ضرراً، وذلك لأن أربطة الطفل تكون لينة، فيميل نحو جانب أكثر من الآخر، مما يسبب له اعوجاجاً في العمودالفقري.






أما بالنسبة للحقيبة التي تحمل على الكتفين بمعدل وزن أكثر من المسموح به فتشد الطفل إلى الخلف، فينحني إلى الأمام بهدف موازنة نفسه، وهو ما يؤذي عضلات الظهر ويسبب ارتخاء في عضلات البطن، وتشد العضلات كلها على العمود الفقري من الخلف، وتزداد تقويسته. وإذا ما استمرت المشكلة فمن الممكن أن تسبب له نوعاً من انزلاق العمود الفقري وتعب في الأربطة، التي يمكن أن تسبب له مشاكل في الظهر كالديسك عند التقدم في السن. { كماشاهدتم بالصور أعلاه}






وتؤثر حقيبة اليد كثيراً على الكتف لأنها تشد الأربطة، لا سيما عند الأطفال الصغار ذوي الأربطة الطرية، ويمكن أن تتسبب بارتخائها، فيصبحون بالتالي معرضين لخلع الكتف أثناء ممارسة الرياضة القوية أو عند أي تدحرج أو سقوط قوي.






لذلك لا بد من توفر بعض الشروط في الحقيبة المدرسية وهي:



·أن تكون الأحزمة الخلفية للحقيبة، عريضة ومبطنة لتعمل على حماية ظهر الطفل.

·اختيار الحقيبة بحيث يكون الجزء الخلفي منها مبطناً، ليخفف ذلك من تأثير ثقل محتوياتها على العمود الفقري.

·يمكن اللجوء إلى الحقائب ذات العجلات، والتي تساعد الأطفال على تحريكها من خلال الدفع، إلا أنه لا بد من التنبه إلى الوزن الكلي لهذا النوع من الحقائب، حيث سيقوم الطفل بحملها عند صعود السلالم في البيت أو المدرسة، لذا لا بد من أن تكون قاعدتها مصنعة من مادة خفيفة الوزن. كما أن مقبض الحقيبة يجب أن يتناسب مع طول الطفل، حتى لا يضطر للإنحناء طوال الوقت عند دفعها أو سحبها.

·استعمال الحقائب التي لها حزام يربط حول خصر الطفل أو صدره عند حملها فوق الظهر، لأن ذلك يجعلها قريبة دائماً من الجذع، ما يعني أن الثقل سيتوزع على منطقتي الظهر والحوض، كما أن ذلك يحقق توازناً أفضل للجسم أثناء حمل الحقيبة.








مع أطيب الأمنيات










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطر الشنط المدرسية على أطفالنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رحله الى جزيرة المراة المسلمه :: شاطىء الحياة ألاسرية السعيدة-
انتقل الى:  
اجمل الصفحات الاسلاميه على الفيس بوك
ينصح باستخدام متصفح الفايرفوكس

غير مسجل
لحظة من فضلك
هذا الموقع وقف لله تعالى ...... نسأل الله عز وجل ان يجعله خالص الوجهه الكرى حقوق النسخ محفوظه لكل مسلم هذا الموقع لا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولا يتبع أي طائفة معينة إنما هو موقع مستقل يهدف إلى الدعوة في سبيل الله وجميع ما يحتويه متاح للمسلمين على شرط عدم الإستعمال التجاري وفي حالة النقل أو النسخ أو الطبع يرجى ذكر المصدر ملاحظة :كل مايكتب فى هزا المنتدى لا يعبر عن راى ادارة الموقع او الاعضاء بل يعبر عن راي كاتبه فقط

معلومات عنك ايها العضو

IP

تلاوات 2
FacebookTwitter